رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

موقع إسرائيلي: أول أبجدية في التاريخ من رحم سيناء

موقع إسرائيلي: أول أبجدية في التاريخ من رحم سيناء

صحافة أجنبية

تمثال تحتمس الثالث

موقع إسرائيلي: أول أبجدية في التاريخ من رحم سيناء

معتز بالله محمد 13 يناير 2016 15:58

كشف موقع "nrg” الإسرائيلي عن تنظيم "متحف إسرائيل" الشهر المقبل عرضا خاصا قال إنه يستعرض العلاقة بين الإمبراطورية الفرعونية والحضارة الكنعانية في سيناء ، التي قادت لابكتار أول أبجدية في التاريخ.

 

وأوضح الموقع التابع لصحيفة "إسرائيل اليوم" أن تلاقي الحضارتين جاء في أعقاب احتلال "إسرائيل القديمة" عام 1500 قبل الميلاد على يد الملك المصري الفرعون تحتمس الثالث،.

 

ووفقا لمنظمى المعرض، فإن عمال مناجم كنعانيين، كان المصريون يشغلونهم في مناجم بشبه جزيرة سيناء قد رأوا النقوش الفرعونية المزخرفة بأحد المعابد هناك، وأعجبوا بها بشدة، فأرادوا كتابة إهداءات مماثلة لآلهتهم.

 

ولأنه لم يكن بمقدور الكنعانيين قراءة الرموز الفرعونية التي كانت عبارة عن صور، فقد أخذوا من بين النقوش 30 رمزا فقط، وعبروا من خلال كل رمز عن الحرف الصامت الأول في الصورة التي يمثلها، وبذلك ابتكروا الأحرف الأولى في العالم.

 

الموقع الإسرائيلي أضاف أن بساطة هذا الابتكار أدت إلى "ثورة الخط"، مشيرا إلى أن طريقة الابتكار هذه سوف تطرح في المعرض الإسرائيلي بمساعدة أدوات تكنولوجية جرى تطويرها خصيصا لهذا الغرض، حيث يمكن للزوار كتابة أسمائهم بالخط الأبجدي القديم.

 

وكشف أن العرض سيشمل أيضا تابوت صمم على الطراز المصري عثر عليه في منطقة "عيمق يزرعئيل" قبل عامين (مرج ابن عامر، في منطقة الجليل شمال فلسطين المحتلة)، إضافة إلى نقوش جدارية، وبقايا أثرية أخرى تجسد الحضور المصري في المنطقة.

 

هذه القطع الأثرية استعارها المتحف الإسرائيلي من أنحاء العالم، مثل متحف اللوفر بباريس، والمتروبوليتان في نيويورك ومتحف تاريخ الفن في فيينا والمتحف المصري في تورينو الإيطالية.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

بعد أواني البيرة..جعارين وآلهة فرعونية جنوب إسرائيل 

قيادي سابق بالموساد: السيسي يعيد أمجاد الفراعنة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان