رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رويترز: هذا ما يريده السيسي من عبد العال

رويترز: هذا ما يريده السيسي من عبد العال

صحافة أجنبية

علي عبد العال والرئيس السيسي

رويترز: هذا ما يريده السيسي من عبد العال

وائل عبد الحميد 11 يناير 2016 07:39

"بعد أكثر من 3 سنوات بدون مجلس تشريعي، انتخب البرلمان المصري الجديد الأحد خبيرا دستوريا رئيسا له، ذلك المنصب الهام الذي ينظر إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمرير أكثر من 200 قانون جرى إصدارها عبر مراسيم تنفيذية"، بحسب رويترز.

الوكالة الإخبارية أشارت إلى أن الدكتور علي عبد العال ساعد في صياغة الدستور وقانون الانتخابات، بالإضافة إلى كونه أحد أعضاء "دعم مصر" ذلك التحالف الذي يتجاوز أعضاؤه 400 نائبا من الموالين للسيسي.

وأشارت إلى أن عبد العال بات من حقه أن يتولى منصب رئاسة الجمهوري، حتى عقد انتخابات جديدة، حال وفاة الرئيس أو عدم قدرته بشكل دائم على الحكم.
 

وسرعان ما حاول رئيس البرلمان الجديد في الجلسة الافتتاحية أمس الأحد فرض سلطته على المجلس الذي شهد فوضى وعدم انضباط بحكم العادة، بحسب التقرير.
 

وصاح عبد العال : “أعرف الدستور عن ظهر قلب، فأنا من كتبته"، موجها حديثه لنائب أخبره أن البرلمان ملتزم دستوريا باختيار وكيلين في أول جلسة، بعد أن سعى عبد العال إلى رفع الجلسة.
 

وكان البرلمان السابق قد انتخب في 2011-2012 في أول انتخابات حرة بمصر بعد انتفاضة يناير الشعبية التي أنهت 30 عاما من حكم المستبد حسني مبارك.
 

وهيمن الإسلاميون على البرلمان السابق الذي أصدر حكما بحله منتصف 2012 بدعوى عدم دستورية قانون الانتخابات.
 

وبعدها بعام، أطيح بالرئيس محمد مرسي عبر الجيش بقيادة السيسي في أعقاب احتجاجات حاشدة ضد حكمه في يونيو 2013.
 

وقال عبد العال معلقا على توليه منصبه في الجلسة الافتتاحية أمس الأحد: “أعبر عن خالص شكري وتقديري لقائد المسيرة الرئيس عبد الفتاح السيسي. سأدافع دائما عن الديمقراطية وقيم ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وسأكون حاميا لجيش الشعب، ومدافعا عن وحدته".
 

وأمام النواب " target="_blank">مجلس النواب الجديد 15 يوما فحسب للموافقة على مئات القوانين التي صدرت عبر مراسيم تنفيذية في غياب البرلمان.
 

وتابعت رويترز: “هذا البرلمان الذي يضم 568 عضوا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا من اختيار الرئيس، يهيمن عليه أنصار السيسي".

 

ولفت التقرير إلى انتقادات وجهت للانتخابات التشريعية لأسباب مفادها أنها قوضت جراء "حملة قمعية مشددة" ضد الإسلاميين، وغيرهم من الجماعات المعارضة.
 

وساعد رئيس النواب " target="_blank">مجلس النواب في إعداد قانون الانتخابات الذي جرت بموجبه انتخابات أكتوبر ونوفمبر الماضيين.
 

ويفتخر عبد العال بتاريخ طويل في مناصب داخل الدولة، حيث بدأ مشواره المهني في النيابة العامة، وعمل ملحقا ثقافيا في باريس، علاوة على تدريس القانون في أكاديمية الشرطة، وكلية عسكرية، وفقا لرويترز.
 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان