رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بلومبرج: البرلمان الجديد هيئة شكلية

بلومبرج: البرلمان الجديد هيئة شكلية

صحافة أجنبية

البرلمان يعقد أولى جلساته منذ 3 سنوات

بلومبرج: البرلمان الجديد هيئة شكلية

جبريل محمد 10 يناير 2016 09:14

مع أولى جلسات البرلمان المصري التي عقدت اليوم اﻷحد ﻷول مرة منذ 3 سنوات بعدما أصدرت محكمة القضاء اﻹداري حكمًا بحل البرلمان السابق الذي كان يهيمن عليه اﻹسلاميون في 2012، بدأت الانتقادات تتصاعد للبرلمان ووصفه بأنّه "سيكون هيئة شكلية تعزز مكانة  السيسي” ، بحسب شبكة بلومبرج اﻹخبارية اﻷمريكية.

 

وقالت الشبكة اليوم الأحد:” إن البرلمان المصري يعقد أولى جلساته اليوم اﻷحد، فيما تكافح الدولة ﻹحياء الاقتصاد البلاد، والقضاء على هجمات اﻹرهابيين".

 

وأضافت: ”البرلمان المكون من 596 سوف يناقش القوانين التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ وصوله للسلطة، وسط وصف البعض للمجلس الجديد بأنه سيكون سلطة تشريعية شكلية تتحرك ببراعة لدعم السيسي الذي انتخب رئيسا بأغلبية ساحقة عام 2014”. بحسب الشبكة.


وتابعت : "من بين القوانين الرئيسية التي سوف تقدم للبرلمان هذا العام للموافقة عليها قانون الضرائب على القيمة المضافة الذي اقترحته الحكومة، واتفاقيات القروض التي أبرمت مع البنوك العالمية مثل صندوق النقد الدولي".

 

ويتألف البرلمان الجديد الذي يهيمن عليه مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي من 568 نائبا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا عينهم الرئيس.

 

وهذا أول برلمان منتخب في مصر منذ ثلاث سنوات عندما صدر قرار بحل الغرفة الرئيسية في البرلمان (مجلس الشعب) الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.


وكانت الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها وأجريت على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر هي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنت عند عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.


وأجريت الانتخابات وسط إقبال ضعيف إذ بلغت نسبة المشاركة 28.3 % وذلك في تناقض واضح مع الطوابير الطويلة والحماس الكبير الذي أبداه المصريون في الانتخابات التي أجريت عام 2011 بعد شهور من الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

الرابط اﻷصلي

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان