رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بلومبرج: بنوك العالم تستغنى عن 600 ألف عامل في 7 سنوات

بلومبرج: بنوك العالم تستغنى عن 600 ألف عامل في 7 سنوات

صحافة أجنبية

بنك يوني كريديت

بلومبرج: بنوك العالم تستغنى عن 600 ألف عامل في 7 سنوات

محمد البرقوقي 04 يناير 2016 11:22

أكثر من نصف مليون وظيفة اختفت من القطاع المصرفي العالمي منذ خريف العام 2008.

 

جاء هذا في سياق تقرير أوردته شبكة " بلومبرج" الإخبارية الأمريكية على نسختها الإلكترونية والذي ذكرت فيه أنّ عمليات شطب الوظائف في عدد من كبريات البنوك العالمية لا تزال مستمرة.

 

وأوضح التقرير أن مصرف " دويتشه بنك إيه جي" الألماني الذي حافظ على مستويات التوظيف لديه لتظل مقتربة من  أعلى مستوياتها في العام 2010، يخطط لشطب 26 ألف وظيفة بحلول العام 2018، في أعقاب التوجه الذي بدأ مع اندلاع الأزمة المالية العالمية الطاحنة في 2008 والذي جاء مدفوعا بأزمة القروض والرهن العقارى التى تسببت فيها البنوك الأمريكية التى كانت تمنح قروضها من دون شروط ولا حساب .

وأوضح التقرير أن أعداد الوظائف المعلنة في الربع الرابع من العام المنصرم بلغت 47 ألف وظيفة على الأقل، في حين بلغ إجمالي عدد الوظائف المشطوبة في التسعة شهور الأولى من 2015 حوالي 52 ألفا .

 

وهذا من شأنه، وفقا للتقرير، أن يرفع أعداد الموظفين الذين قامت البنوك العالمية بالاستغناء عنهم منذ الأزمة المالية العالمية إلى نحو 600 ألف.

 

وأشار مصرف " يوني كريديت" الإيطالي إلى عزمه تسريح زهاء 18 ألف و200 شخصا،

 

ومن البنوك الأخرى التى استغنت عن أعداد كبيرة من موظفيها  " سيتي جروب" الذي قلص أعداد العاملين به بأكثر من الثلث، ويعتزم أيضا تسريح حوالى 2000 على الأقل العام المقبل.

 

خفض العمالة في البنوك العالمية يجيء بالرغم من أن المهندسين الماليين فى البنوك والذين تقاضوا ملايين الدولارات مقابل المشتقات المالية الوهمية هم الذين تسببوا أصلا فى الأزمة المالية العالمية، لدرجة أن بعض المحللين وصفوهم بأنهم يبنون أحلامًا للعملاء تحقق لهم مكاسب سريعة وتختفى بسرعة أيضًا، مما يجعل هذه الأحلام تتحول إلى كوابيس عكس المهندسين المعماريين الذين يشيدون بيوتا يعيشون فيها دائما.

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان