رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حقوقي أمريكي: السعودية والسيسي يؤكدان رسالة داعش

حقوقي أمريكي: السعودية والسيسي يؤكدان رسالة داعش

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي والملك سلمان

حقوقي أمريكي: السعودية والسيسي يؤكدان رسالة داعش

وائل عبد الحميد 04 يناير 2016 00:08

قال الحقوقي الأمريكي مات دوس إن إعدام الناشط نمر باقر النمر يعني أن السعودية انضمت للرئيس السيسي في تأكيد رسالة "داعش" بأن عدم العنف طريق مسدود، على حد زعمه.

وكتب دوس  مسؤول مؤسسة  “ميدل إيست بيس" (Foundation for Middle East Peace) الأمريكية عبر حسابه على تويتر: “عبر إعدام الناشط النمر  بجانب جهاديين عنيفين، ينضم السعوديون إلى السيسي في تأكيد رسالة داعش، بأن السياسة غير العنيفة طريقها مسدود".
 


ونفذت الداخلية السعودية السبت أحكام الإعدام بحق 47 شخصًا أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، بينهم عضو تنظيم القاعدة فارس الشويل، ورجل الدين الشيعي نمر النمر.


وكانت السلطات السعودية قد أصدرت حكم الإعدام في منتصف أكتوبر 2014/  واتهمت رجل الدين الشيعي بالخروج على ولي الأمر، وإشعال الفتنة الطائفية، وحمل السلاح في وجه رجال الأمن، وجلب التدخل الخارجي، ودعم التمرد في البحرين، ومساعدة الإرهاب.


وفي أعقاب تداعيات إعدام النمر، اندلعت احتجاجات شيعية، وجرى حرق واقتحام كل من السفارة والقنصلية السعودية بإيران.


وهدد علي خامنئي مرشد الثورة الإيرانية الساسة السعوديين قائلا إن  "الانتقام الإلهي" سيطالهم.


وردت السعودية مساء أمس الأحد بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران.


ووصفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي القرار السعودي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران بالتصعيد الدراماتيكي في الصراع الدبلوماسي بين الرياض وطهران.


وبالمقابل، أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض، مساء الأحد، دعمَه وتأييدَه لخطوة المملكة العربية السعودية، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع "النظام الإيراني".

 

ودعا الائتلاف كافة الدول العربية والإسلامية لاتخاذ خطوة مماثلة، للرد على جرائم إيران في سورياوالعراق واليمن، وتدخلاتها في شؤون السعودية ودول الخليج العربي"، وفقا لوكالة الأناضول.



فيما علقت صحيفة واشنطن بوست على إعدام النمر بأنه يهدد مساعي الولايات المتحدة التي تهدف إلى إخماد الصراعات في الشرق اﻷوسط، بحسب تعبيرها.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان