رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قناة إسرائيلية: طرد الرياض السفير الإيراني تصعيد دراماتيكي

قناة إسرائيلية: طرد الرياض السفير الإيراني تصعيد دراماتيكي

صحافة أجنبية

عادل الجبير وزير الخارجية السعودي

قناة إسرائيلية: طرد الرياض السفير الإيراني تصعيد دراماتيكي

معتز بالله محمد 03 يناير 2016 21:46

وصفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي القرار السعودي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران بالتصعيد الدراماتيكي في الصراع الدبلوماسي بين الرياض وطهران.

 

وأضافت القناة في تقرير لها: ”وصلت العلاقات بين الدولتين الواقفتين على طرفي النقيض في الحروب الأهلية الدائرة بسوريا واليمن خلال الأيام الماضية إلى نقطة غليان بعد أن أعدمت السعودية رجل دين شيعي لتورطه في الإرهاب. واقتحم مساء أمس متظاهرون إيرانيون السفارة السعودية وأحرقت مقرها، قبل توقيفهم من قبل السلطات".

 

وفي وقت سابق من اليوم الأحد تحدث وزير خارجية النمسا سيباستيان كيرتز مع نظرائه في طهران والرياض، وقال إنهما لا يرغبان في مزيد من التصعيد في الموقف، مضيفا "اكد الوزيران أن لا أحدا منهما يرغب في مزيد من التصعيد".

 

ونشرت وزارة الخارجية الإيرانية صباح الأحد وبعد وقت قصير من اقتحام السفارة السعودية بطهران بيانا جاء لـ"تهدئة النفوس"، وطلبت من المتظاهرين احترام العلاقات بين الدولتين، على حد وصف القناة الإسرائيلية.

 

وأضافت القناة على موقعها :”يعتبر الشيخ الشيعي نمر النمر بطلا في إيران لنضاله من أجل حقوق الأقلية الشيعية بالسعودية- الدولة التي يحكمها السنة- وعرف بانتقاداته اللاذعة للعائلة المالكة السعودية. وأعدم مع 46 شخصا آخر، غالبيتهم العظمى من السنة الذين اتهموا بالتورط في الإرهاب في إطار تنظيم القاعدة".

 

في السياق، توقع موقع "ميدل نيوز" الإسرائيلي أن يؤدي إعدام النمر لمزيد من التصعيد بين الدولتين وأن يعصف بإمكانية التوصل إلى حلول سريعة للصراعات في سوريا واليمن، وفسر إقدام السلطات السعودية على إعدام النمر بـ"محاولة استرضاء المؤسسة الدينية في البلاد لتعزيز بقائهم واستقرارهم على المدى القصير، في أعقاب التبعات المعقدة لأحداث الربيع العربي". على حد قولها.

 

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي قرار المملكة قطع علاقاتها مع إيران، وقال " طلبنا من البعثة الدبلوماسية الإيرانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة".

 

وأكد أن بلاده لن تسمح لطهران بـ"تهديد الأمن وإنشاء خلايا إرهابية في المملكة"، مشيرا إلى أن "التاريخ الإيراني يحمل سجلاً حافلاً في الاعتداء البعثات الدبلوماسية الخارجية".

 

ولفت الجبير إلى أن المملكة حريصة على التصدي للأهداف الإيرانية العدوانية في المنطقة، مشدداً على أن المملكة عازمة الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب.

 

وقال إن أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران لم يتعرضوا لأي أذى وهم في طريقهم إلى المملكة، مقدما شكره للإمارات العربية المتحدة لقيامها بإجلاء الرعايا السعوديين إلى دبي.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان