رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بوصوله تل أبيب.. السفير المصري هل "يلهب" السلام البارد؟

بوصوله تل أبيب.. السفير المصري هل يلهب السلام البارد؟

صحافة أجنبية

السفير المصري في إسرائيل حازم خيرت

بوصوله تل أبيب.. السفير المصري هل "يلهب" السلام البارد؟

معتز بالله محمد 03 يناير 2016 15:51

“وصل إلى إسرائيل السفير المصري حازم خيرت، ليتسلم مهام منصبه بالسفارة المصرية في تل أبيب بعد أكثر من ثلاث سنوات ظلت خلالها السفارة شاغرة بسبب قرار الرئيس المعزول محمد مرسي".

 

جاء ذلك في مقدمة تقرير لموقع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ضمن تغطية واسعة أفردتها وسائل الإعلام العبرية لعودة السفير المصري إلى إسرائيل بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل تحسن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، على أمل أن "يلهب" وصول خيرت ما يصفه الإسرائيليون بالسلام البارد مع مصر.

 

وأضافت القناة :”وصل خيرت إلى إسرائيل يوم الجمعة الماضي والآن سوف يتسلم منصبه. اتخذ مرسي قرارا بإعادة السفير المصري إلى بلاده في أعقاب عملية عامود السحاب في نوفمير 2012، قبل أن يتم عزله على يد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي".

 

موقع "walla” تطرق من جانبه لترحيب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بخيرت في افتتاح جلسة الحكومة اليوم الأحد، ونقل عن نتنياهو قوله :”سوف يمكننا ذلك من الاستمرار في توطيد العلاقات مع هذه الدولة العربية الهامة والمحورية".

 

وأوضح الموقع أن مصر قد أعلنت في يونيو الماضي تعيين سفيرا جديدا في إسرائيل، وقالت إنه من المتوقع أن يمارس مهام عمله في الخريف، وهو ما قوبل بترحاب شديد في وزارة الخارجية الإسرائيلية، موضحا أن خيرت سبق وعمل مساعدا لوزير الخارجية المصري لشئون السلك الدبلوماسي والقنصلي.

 

وتابع الموقع :”المرة الأخيرة التي عمل فيها سفير مصري بشكل كامل كانت نهاية عام 2012 عندما أعيد السفير السابق للقاهرة للتشاور خلال عملية "عامود السحاب". منذ ذلك الوقت وحتى اليوم أديرت السفارة المصرية على يد دبلوماسي بمستوى نائب سفير".

 

الموقع ذَكَر بتقرير انفرد بنشره الصيف الماضي وتحديدا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "الجرف الصامد"، كشف عن رسالة بعث بها الرئيس المصري السيسي لنتنياهو، تقضي بأن تعين مصر سفيرا جديدا بتل أبيب وترسله لمزاولة مهام منصبه، إذا ما حدث تقدم في الاتصالات للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد في قطاع غزة.

 

موقع "nrg” التابع لصحيفة "إسرائيل اليوم" نقل عن " تسيبي حوتوفلي "نائبة وزير الخارجية قولها :”أرحب بالسفير المصري الجديد، السيد حازم خيرت، مع تسلمه المنصب. أنا واثقة أن مجيئه بمثابة خطوة كبيرة على طريق تعزيز علاقاتنا بمصر في ظل التحديات الإقليمية. أتمنى له التوفيق في منصبه".

 

وأوضح الموقع أن القاهرة وقعت مع تل أبيب معاهدة سلام عام 1979 وقتها كان مناحيم بيجين رئيسا للحكومة الإسرائيلية، وكان السادات رئيسا لمصر، لكن "منذ ذلك الحين اعتبرت العلاقات بين الجارتين "سلاما باردا"، وذلك في إشارة للرفض الشعبي المصري لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، واقتصار العلاقات على المستوى الرسمي لا غير.

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان