رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أردوغان: نحتاج إسرائيل

أردوغان: نحتاج إسرائيل

صحافة أجنبية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: نحتاج إسرائيل

معتز بالله محمد 02 يناير 2016 17:28

في تصريحات غير مسبوقة قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن تركيا وإسرائيل تحتاج إحداهما الأخرى. مضيفا أن تلك الحاجة المتبادلة يمكن أن تقود لتطبيع العلاقات بين البلدين، وفقا لما أفادت به القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

 

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات ادلى بها للصحفيين مع عودته من زيارة رسمية للسعودية :”إسرائيل وتركيا دولتان بالشرق الأوسط تحتاج إحداهما الأخرى".

 

وأوضح أردوغان أن :” إسرائيل تحتاج لدولة مثل تركيا بالمنطقة، ويجب أن أعترف أننا بحاجة لإسرائيل، علينا الاعتراف بذلك. يمكن لذلك أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات".

 

مصادر سياسية في أنقرة كانت قد كشفت قبل نحو أسبوع وفي وقت تتواصل فيه المحادثات للتوصل لاتفاق مصالحة بين الدولتين بعد قطيعة دامت لأكثر من 5 سنوات، أن تركيا تشترط على إسرائيل السماح لها بأن تكون على صلة مباشرة بقطاع غزة، لإدخال مساعدات إنسانية، وذلك بشكل يتعارض مع الحصار الذي تفرضه تل أبيب على القطاع منذ عام 2007.


ووفقا للمصادر ذاتها، فإن تركيا ليست مستعدة للتنازل عن هذا المطلب كشرط رئيس للمصالحة، موضحا :”في حال عدم الاستجابة لذلك المطلب يمكن أن تنهار عملية التفاوض برمتها".

 

القناة الإسرائيلية قالت إن مصدر سياسي إسرائيلي كان قد أكد أن العوائق التي تقف أمام التوصل لاتفاق بين أنقرة وتل أبيب في هذه المرحلة تكمن في مطالب كل طرف من الآخر.


فبينما تطلب إسرائيل بتقييد نشاطات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تركيا، تطالب الأخيرة بالسماح لها بتقديم مساعدات إنسانية لقطاع غزة. لكن المصدر الإسرائيلي أضاف أن مصر بعثت مؤخرا برسالة إلى إسرائيل تطالبها بعدم منح الأتراك موطئ قدم في غزة.

 

ويعاني النظام التركي من عزلة إقليمية شبه تامة، على خلفية دعمه لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وإسقاط طائرة سوخوي روسية كانت قد اخترقت الأجواء التركية، وكذلك رفضه استمرار الرئيس السوري بشار الأسد على هرم السلطة في أي حل سياسي .

 

وتحسنت العلاقات التركية – السعودية مؤخرا، بعد الحديث عن سعي المملكة لتشكيل محور سني يضم كل من تركيا وباكستان إلى جانب دول الخليج، للتصدي للتمدد الإيراني في المنطقة، ثم الإعلان المفاجئ عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري ضم 34 دولة من بينها تركيا.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان