رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سي إن إن: 106 مليارات دولار دخول أثرياء الولايات المتحدة

 سي إن إن: 106 مليارات دولار دخول أثرياء الولايات المتحدة

صحافة أجنبية

106 مليارات دولار دخول أثرياء الولايات المتحدة

سي إن إن: 106 مليارات دولار دخول أثرياء الولايات المتحدة

محمد البرقوقي 02 يناير 2016 08:38

حققت الشخصيات الـ400 الأكثر ثراء في الولايات المتحدة الأمريكية دخولا بقيمة 265 مليون دولار في المتوسط بمعدلات الدخل القومي الإجمالي في العام 2013، بحسب التقديرات الصادرة عن هيئة الإيرادات الداخلية.

 

وفي المجمل، بلغ إجمالي الأموال التي كسبها هؤلاء الأثرياء 106 مليارات دولار، أو ما يعادل نسبته 1.2% من إجمالي الدخول في الولايات المتحدة، في حين كان يمكنهم تحقيق مائة مليون دولار فقط بالعام للدخول إلى قائمة أثرى 400 بأمريكا.

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته شبكة " سي إن إن" الإخبارية الأمريكية على نسختها الإلكترونية والتي ذكرت فيه أن باقي المواطنين الأمريكيين كسبوا أموالاً بقيمة 61.700 دولار في المتوسط.


وأشار التقرير إلى فرق جوهري آخر بين طبقة الأثرياء في الولايات المتحدة وغيرهم من المواطنين، إذ إن الأموال التي تحققها الفئة الأولى لا تكون من الوظائف التي يشغلها كل منهم.

 

وأوضح التقرير أن الرواتب والأجور لا تمثل سوى 31 مليون دولار في المتوسط، من دخول أغنى 400 شخصًا في الولايات المتحدة.

 

وأشار التقرير إلى أنّ الغالبية العظمى من تلك الأموال يكون مصدرها عمليات بيع الأسهم والمنازل وغيرها من الأصول الأخرى، جنبًا إلى جنب مع المكاسب الرأسمالية المحتسبة على الأسهم وبعض الأرباح الأخرى.

 

واقتطع هؤلاء الأثرياء ما قيمته 33 مليون دولار في المتوسط للمساهمات الخيرية، أو ما يعادل نسبته 12% من دخولهم.

 

وعلى الرغم من أن دخول أكثر 400 شخص ثراء في أمريكا سجلت تراجعًا من عام سابق، لم يخلف هذا التراجع تأثيرًا سلبيًا على ثرواتهم، فقد حول العديد من الأمريكيين الأثرياء دخولهم في العام 2012 ليدرأوا عن أنفسهم التداعيات الناجمة عن التغيرات في السياسات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ في العام التالي.

 

ووافق الكونجرس الأمريكي والرئيس باراك أوباما في أواخر العام 2012 على رفع الضرائب المفروضة على الأشخاص من ذوي الدخول المرتفعة وأيضا تلك المفروضة على الأرباح والزيادات الرأسمالية على المدى الطويل.

 

وارتفعت الضرائب بنسبة 39.6% في العام 2013، لكن لا يمثل ذلك المبلغ الحقيقي الذي يدفعه الأثرياء نظرًا لعدم فرض ضريبة موحدة على كافة الدخول.


ودفع أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة 61 مليون دولار لكل منهم في المتوسط، ما يعادل معدل ضريبية نسبتها 22.9% في المتوسط في 2013، بزيادة من 16.9% في العام السابق، وهي النسبة الأعلى منذ 2002، لكنها لا تزال أقل من معدل الضريبة في العام 1995 ( 30% تقريبًا).

 

واختتم تقرير "سي إن إن" بقوله: إن المبالغ التي دفعها هؤلاء الأثرياء مثلت 24.3 مليار دولار، أو ما يعادل نسبته 2% من إجمالي أموال الضرائب في الولايات المتحدة.

 

كان تقرير صدر مؤخرًا عن معهد  الدراسات السياسية البحثي قد ذكر أن أغنى 20 شخصًا في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون ثروات تزيد عن نصف إجمالي ثروات السكان في البلاد.

 

 وأظهر التقرير أن ثروات أكثر 20 شخصية ثراء في الولايات المتحدة- مجموعة تضم مارك زوكيربرج المؤسس المشارك لـ فيسبوك وعائلة " كوتش براذرز" وجيف بيزوس الرئيس التنفيذي لـ " أمازون"- بلغت زهاء 732 مليار دولار، بحسب أحدث التصنيفات المنشورة في مجلة " فوربس" الأمريكية.

 

 وأشار التقرير إلى أن هذا المبلغ يزيد عن إجمالي الثروات التي يمتلكها نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية الأقل ثراء والذين يُقدر عددهم بـ 152 مليون شخصًا، بحسب ما أوضحه تحليل البيانات الصادرة عن " مسح الاحتياطي الفيدرالي الخاص بتمويلات المستهلك."

 

وأوضح أن ثروات أغنى 100 أسر ة أمريكية تعادل مجتمعة ثروات إجمالي سكان الولايات المتحدة الأمريكية من ذوي الأصول الإفريقية. يُشار إلى أن الشخصيات الـ 186 الأكثر ثراء وفق تصنيف " فوربس"  تمتلك ثروات تعادل إجمالي ثروات الأمريكيين من ذوي الأصول اللاتينية.

 

وعلاوة على ذلك، فإن أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون أيضا ثروات تزيد في قيمتها عن ثروات 36 مليون أسرة أمريكية، علمًا بأن متوسط صافي الثروات المملوكة للأسرة الأمريكية تبلغ 81 ألف دولار.

 

ووصلت قيمة ثروات أغنى 400 شخصية أمريكية 2.34 تريليون دولار أمريكي العام المنصرم، بزيادة قدرها 50 مليار دولار أمريكي عما كانت عليه في عام 2014 الماضي. ووصل متوسط صافي ثروات الأغنياء ضمن اللائحة 5.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 100 مليون دولار أمريكي عما كانت عليه في 2014.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان