رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

2015.. 20 صورة لا تنسى

2015.. 20 صورة لا تنسى

صحافة أجنبية

2015 شهد أحداثا ستظل عالقة بالأذهان

2015.. 20 صورة لا تنسى

عبد المقصود خضر 01 يناير 2016 11:22

مر 2015 واستقبلنا سنة جديدة، لكن ستظل بعض اللحظات التي شهدها العام الماضي عالقة في أذهان الكثير، ولن تستطيع  2016 محوها أبدا.

 

صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت تقريرا مصورا ﻷبرز اﻷحداث التي شهدها العام الماضي واثارت ردود فعل واسعة في وسائل اﻹعلام.

 

الصور تضمنت أحداث كثيرة منها: أزمة المهاجرين والهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية، واﻷزمة الفلسطينية، والحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة اﻷمريكية والاتفاق النووي اﻹيراني وغيرها من اﻷحداث.

 

11 يناير.. بعد أن غرقت فرنسا في الرعب الإرهابي. مع مقتل سبعة عشر شخصا عقب الهجوم على متجر يهودي ومجلة شارلي إيبدو، خرج ملايين المواطنين إلى الشوارع في أكبر مسيرة تشهدها البلاد تضامنا مع ضحايا الهجمات، كما ضمت التظاهرة التي أقيمت في باريس حضور بعض الزعماء.

 

30 يناير.. مقاتل كردي يقف على أحد اﻷنقاض بمدينة عين العرب السورية قرب الحدود التركية، بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية عقب أربعة أشهر من المعارك الضارية.

 

11 فبراير.. في الذكرى السادسة والثلاثين للثورة الإيرانية. تحت قيادة الرئيس حسن روحاني، حسنت إيران علاقاتها الدولية واستطاعت في الاجتماع الذي عقد في يوليو بفيينا إلى التوصل لاتفاق مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا بشأن برنامجها النووي.

 


7 مارس.. شارك الرئيس باراك أوباما في الاحتفال الذي أقيم في سيلما، المدينة الواقعة بولاية ألاباما والتي سجلت منعطفا في تاريخ الولايات المتحدة من خلال ضمانها حق التصويت للأمريكيين من أصول إفريقية، حيث التقى أميليا بوينتون روبنسون، واحدة من المشاركين في مسيرة الحقوق المدنية عام 1965،

 

 

13 مارس.. مقاتلة تابعة لحزب العمال الكردستاني في مدينة سينجار العراقية، وهي بلدة كانت واقعة في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية منذ أغسطس عام 2014، حيث اكتشف العديد من المجازر التي ارتكبها "داعش" بما في ذلك العديد من المقابر الجماعية.



18 مارس.. أفراد من الشرطة التونسية عقب قيام مسلحين بطلاق النار على متحف "باردو"، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل 22 شخصا واثنين من المسلحين.

 

25 مارس.. عضوة بالصليب اﻷحمر الفرنسي تستعد لاستقبال جثامين القتلى الذي لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة ركاب ألمانية في جبال اﻷلب، وهو ما أدى إلى مقتل 150 شخصا كانوا على متنها.

 

4 أبريل.. ناجون من الذي وقع في جامعة جاريسا شمال كينيا. وتبنته جماعة "الشباب، المجاهدين" الصومالية وأدى لمقتل 148 شخصا أغلبهم من الطلاب.

 

11 مايو.. معارض للرئيس بيير نكورونزيزا في بوروندي يخبئ وجهه بأوراق اﻷشجار بعد إحباط انقلاب مايو، حيث قمعت المظاهرات التي استمرت لستة أسابيع بوحشية في بوجمبورا.

 

4 يونيو.. اللاجئون الروهينجا في حالة يرثى لها، إذ أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، أن نحو 25 ألف من الروهينجا تركوا بنجلاديش عبر البحر في محاولة للوصول إلى إندونيسيا أو ماليزيا وظلوا عالقين أياما وسط المياه بعد رفض كلا الدولتين استقابلهم.

 

26 يونيو.. أحد شواطي مدينة سوسة التونسية مسرحا لهجوم إرهابي على السياح. إذ قتل تسعة وثلاثين شخصا. وفي اليوم نفسه، وقعت العديد من الهجمات في العالم: قتل 134 من الاكراد في كوباني و27 شخصا في مسجد شيعي بالكويت وقطع رأس أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة بيزير جنوب فرنسا.

 

20 يوليو.. رمى الممثل الكوميدي البريطاني سيمون برودكين رزمة من الأموال المزيفة في وجه الرئيس السابق للفيفا جوزيف بلاتر. عقب اتهام مسؤولين بالاتحاد الدولي بتهم فساد، واعتقل 7 منهم في ظل تحقيق كبير تجريه الولايات المتحدة بالتعاون مع سويسرا، وفي 21 ديسمبر الماضي حظر بلاتر وميشل بلاتيني عن القيام بأي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة ثماني سنوات.

 

2 سبتمبر.. عثر على جثة الطفل السوري إيلان الكردي على أحد شواطئ سوريا بعد غرق المركب الذي كان يقله مع أسرته وهي الصورة التي هزت العالم وتصدرت جمع وسائل اﻹعلام .

 

9 سبتمبر.. متطوعة الألمانية يلبس ثيابا للاجئ في مدينة ميونيخ، التي تعد بوابة للمهاجرين في ألمانيا عبر "طريق البلقان".

 

10 سبتمبر.. بدأت الدول الأوروبية تصارع من أجل وقف تدفق اللاجئين، وهنا في مقدونيا. أصبح "طريق البلقان” في عام 2015 قبلة الوصول إلى أوروبا .

 

13 أكتوبر.. فلسطينيون يحاولون إخماد حريق ناجم عن قنبلة مولوتوف أطلقها جنود إسرائيليون على متظاهرين في الخليل.

 

16 أكتوبر.. موظف بمنظمة أطباء بلا حدود يقيم الضرر الذي لحق بمستشفى تديره المنظمة غير الحكومية في قندوز بأفغانستان، بعد قصفها في غارة أمريكية ومقتل 42 شخصا، بما في ذلك 24 مريضا و 14 من موظفي أطباء بلا حدود.

 

13 نوفمبر.. وقوع عدة هجمات إرهابية واحتجاز رهائن بالعاصمة باريس، ما أسفر عن مقتل 130 شخصا وإصابة العشرات، وهي الهجمات التي تبناها تنظيم الدولة اﻹسلامية.

 

15 ديسمبر.. المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة اﻷمريكية دونالد ترامب، يدعو إلى حظر دخول المسلمين الولايات المتحدة.

 

30 ديسمبر.. بعد ثلاث سنوات من الحروب الأهلية في إفريقيا الوسطى يصطف سكان حي بانجي المسلم للتصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان