رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في 2015..صور دمرت أصحابها

في 2015..صور دمرت أصحابها

صحافة أجنبية

صورة ممنتجة للتمثال بوذا مرتديا "هيدفون"

في 2015..صور دمرت أصحابها

وائل عبد الحميد 31 ديسمبر 2015 20:57

في 2015، تسببت بعض الصور  في إلحاق الأذى  بأشخاص بعد مشاركتهم إياها على مواقع التواصل الاجتماعي.

موقع كوارتز الأمريكي أورد تقريرا تحت عنوان  "أخطر الصور التي تمت مشاركتها عام 2015" ، وفقا لما يلي:
 

- بوذا مرتديا "هيدفون" (ميانمار)


في مارس الماضي أصدرت محكمة بميانمار حكما بسجن ثلاثة أشخاص لفترات تتراوح بين 2- 2.5 عاما لنشرهم صورة ممنتجة للتمثال "بوذا" مرتديا سماعتي أذن "هيدفون" على موقع فيسبوك.

الصورة صممها ونشرها كل من فيليب بلاكوود( مدير أحد البارات)، وزميليه تون ثورين وهتوتو لوين، بهدف الترويج لإحدى الحفلات.

ورغم تقديمهم اعتذارا علنيا، لكن السلطات ألقت القبض على الثلاثي في ديسمبر 2014، في إطار حركة   اكبر نطاقا من القوميين البوذيين لفرض قواعد دينية صارمة.
 

 

صورة ممنتجة للرئيس السيسي تتضمن أذني "ميكي ماوس"




تلقى الشاب المصري عمر نوهان حكما بالسجن ثلاث سنوات،  لقيامه بعمليات مونتاج لصورة للرئيس السيسي، وتركيب أذني "ميكي ماوس".

وبحسب "كوارتز"،  كان نوهان مجندا بالجيش عندما قام بمشاركة الصورة على فيسبوك، ولذلك نُظرت قضيته أمام محكمة عسكرية، والتي حاكمته أيضا لنشره صورا اخرى "غير  لائقة".

وأدين نوهان في أغسطس الماضي بتهمة "محاولة الإطاحة بالنظام، وامتلاك أفكار تناهض النظام الحاكم"، وفقا لما أورده موقع "بازفيد".

وتحتل مصر المركز 136 من إجمالي 152 في مؤشر "هيومان فريدوم" (حرية الإنسان)، الذي يقيس حرية التعبير والتجمع والحرية الدينية والجنسية وغيرها من المعايير.
 


- أردوغان وغولوم


في أكتوبر، فُصل الطبيب التركي بلجين سيفتسي من وظيفته في هيئة الصحة العامة، ومثل أمام المحاكمة لنشره صورة للرئيس  رجب طيب أردوغان تقارنه بشخصية غولوم، ذلك المخلوق الصغير غريب الشكل الذي ظهر في سلسلة أفلام "ملك الخواتم"


واتُهم سيفتسي بإهانة "مسؤول عام"، وهو الاتهام الذي تصل عقوبته إلى عامين.


لكن القضاة يجدون صعوبة في نظر قضية تستند إلى عالم معقد خيالي.


وقالت وسائل إعلام تركية إن القضية توقف النظر فيها مؤقتا لأن القاضي لم يشاهد الفيلم الهوليوودي ذي الأجزاء الثلاثة.


واستدعت المحكمة فريقا من الخبراء لتحديد إذا ما كانت الصورة تمثل إهانة أم لا، على أن تواصل انعقادها في فبراير 2016.

 


اللونجي الأخضر والزي العسكري الأخضر (ميانمار)

 

أصدرت محكمة بميانمار في ديسمبر حكما بسجن شاو ساندي تون لمدة 6 أشهر لمشاركتها صورة ممنتجة تقارن بين رداء اللونجي التقليدي للبلاد والذي ترتديه القائدة السياسية أونج سان سوتشي التي فازت بالانتخابات الأخيرة، وبين الزي الأخضر العسكري للجنرال مين أونج هلاينج.


الصورة تحمل انتقادا ضمنيا  لتغلغل الجيش في الحياة السياسية بالبلاد.


وألقت السلطات القبض على تون في أكتوبر الماضي، وأدينت في ديمسبر استنادا على قانون جديد يحرم استخدام "شبكات الاتصالات في أي عمليات "ابتزاز أو تهديد أو عرقلة أو التشهير، أو تخويف".

 

المقارنة بين السعودية وداعش

بعد حكم الإعدام الذي أصدرته المملكة السعودية ضد الشاعر الفلسطيني  أشرف فياض" (35 عاما) الذي صدر في نوفمبر  بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية. أعلنت الرياض اعتزامها مقاضاة أحد مستخدمي تويتر بسبب نشر صورة تضع تشابها بين السعودية وتنظيم "داعش".


وقالت وكالة أنباء فرانس برس في تقرير سابق لها  إن عدد الذين نفذت فيهم أحكام إعدام بالمملكة عام 2015 بلغ 153 في 2015، مقارنة بـ 87 عام 2014.


وكتب كينيث روث المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش عبر حسابه على تويتر معلقا على تجريم المملكة السعودية مشاركة الصورة: “بينما تهدد السعودية بمقاضاة من يغرد بتلك الصورة، رسالتي لهم هي : أراكم في المحكمة".

2015/">رابط النص الأصلي

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان