رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

2015.. حصاد إفريقيا في 15 هاشتاج

2015.. حصاد إفريقيا في 15 هاشتاج

صحافة أجنبية

أحداث كثيرة شهدتها إفريقيا في 2015

2015.. حصاد إفريقيا في 15 هاشتاج

عبد المقصود خضر 30 ديسمبر 2015 15:20

سياسية اجتماعية رياضية أو فنية.. أحداث كثيرة شهدتها القارة السمراء خلال عام 2015، لكن عدد قليل منها أثار اهتمام رواد شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة على "تويتر"، الذي كان واحد من أهم المواقع التي تفاعل معها الأفارقة مع واقعهم هذا العام.

 

#شارلي، #جاريسا، #بوكو حرام، #ستروماي# انقلاب بوروندي، #كان 2015، هذه بعض الهاشتاجات التي رصدتها صحيفة "جون إفريك" الفرنسية لتحصد بها أهم اﻷحداث التي شهدتها إفريقيا.

 

1 - #شارلي.. لقي هذا الهاشتاج تفاعلا كبيرا من قبل مرتادي تويتر في القارة، بعد الهجوم الذي استهدف مجلة "شارلي إيبدو" بفرنسا في 7 يناير.

 

2- #بوكوحرام.. في 4 فبراير هاجم مسلحو جماعة "بوكو حرام" مدينة "فوتوكول" بالكاميرون؛ ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

 

3- #كان 2015.. فوز ساحل العاج بكأس إفريقيا في 8 فبراير بعد تغلبها في المباراة النهائية على غانا، كان من أكثر الأحداث التي اتسمت بالعاطفية في القارة هذا العام.

 

4- #جاريسا.. 2 إبريل 2015، قتل 147 شخصا في جامعة جاريسا الكينية، في هجوم شنته جماعة "شباب المجاهدين" الصومالية.

 

5- #بلاك لايف ماتر.. في 6 مارس، قتل توني روبينسون، وهو أمريكي من أصل إفريقي يبلغ من العمر 19 عاما، بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل شرطي أمريكي أبيض، رغم أنه كان أعزلا، وهو ما أثار تظاهرات استمرت أياما في سياق توتر عنصري متنامي بعد العديد من الأخطاء التي ارتكبتها الشرطة وأدت إلى مقتل شبان سود غير مسلحين.

 

6- #انقلاب بوروندي.. ضمن اﻷحداث التي لقيت تفاعلا كبيرا على تويتر هذا العام، محاولة الانقلاب الذي قام بها الرئيس السابق لجهاز المخابرات الجنرال جودفروا نيومباري في 13 مايو.
 

7- #ستروماي.. في يونيو قطع المطرب الفرنسي ستروماي جولته الغنائية العالمية، وعاد لأوروبا لأسباب صحية خطيرة وأدخل المستشفى على الفور، حيث كان في جمهورية الكونغو الديموقراطية، واستأنفها في أكتوبر الماضي في كيجالي.

 

8- #كوليه لا بتيت.. وهو اسم الهاشتاج المقتبس من اسم أغنية للمغني الكاميروني فرانكو، والتي حظر بثها البرلمان، باعتبارها مخلة بأخلاقيات المجتمع، ورغم ذلك حققت نجاحا كبيرا.

 

9- #مرحبا باللاجئين.. تدفق المهاجرين على أوروبا عبر البحر الابيض المتوسط خلال فصل الصيف أثار بعض ردود الفعل الإيجابية، حيث دشن المغردون هذا الهاشتاج للترحيب بهم.

 

10- #انقلاب بوركينا.. الانقلاب الذي وقع في بوركينا فاسو في 16 سبتمبر ،كان أيضا ضمن اﻷحداث التي أثارت تفاعلا كبيرا من قبل اﻷفارقة على تويتر.

 

11- #كفى ساسو.. دعوة الرئيس الكونجولي دينيس ساسو نجيسو، إجراء استفتاء على تعديل دستورى من شأنه السماح له بخوض الانتخابات لولاية ثالثة، أثار حملة كبيرة على تويتر لمحاربة بقائه على رأس السلطة.

 

12- #نصلي من أجل باريس.. مع الهجمات التي هزت العاصمة الفرنسية في 13 نوفمبر دشن النشطاء هذا الهاشتاج ليعربوا فيه عن دعمهم لفرنسا ووقوفهم معها ضد اﻹرهاب.

 

13- #راديسون.. بعد أسبوع من الهجمات التي استهدفت باربيس، وبالتحديد في 20 نوفمبر شن مسلحون هجوما على فندق راديسون بلو في العاصمة المالية بامكو.

 

14- #بوب بار.. نهاية نوفمبر، زار البابا فرانسوا كينيا وأوغندا وإفريقيا الوسطى، حيث لم ينجوا البابا من التعليقات الساخرة من قبل النشطاء على تويتر.

 

15- #تصويت لويلي .. وتعني "لويلي" العصفور، وأطلق هذا الهاشتاج خلال الانتخابات التي جرت عقب الانقلاب، الذي شهدته بوركينا فاسو، وفاز بها روش مارك كريستيان كابوري، ليٌنصب على رأس السلطة لمدة خمس سنوات.

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان