رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بروفيسور أمريكي: السيسي أزاح "الربيع العربي"

بروفيسور أمريكي: السيسي أزاح الربيع العربي

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

بروفيسور أمريكي: السيسي أزاح "الربيع العربي"

وائل عبد الحميد 24 ديسمبر 2015 01:51

“على المستوى القومي، حلَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي محل الربيع العربي، كما أن بشار الأسد ما زال يتشبث في السلطة بشكل خطير"

 

جاء ذلك في سياق مقال مطول بمجلة فورتشن الأمريكية للبروفيسور  جيفري فيفر أستاذ السلوك التنظيمي بجامعة ستانفورد تحت عنوان "في 2015، انتصرت السلطة القديمة على السلطة الجديدة مرارا وتكرارا".

وإلى مقتطفات من المقال
 

في عام 2015، فاز الأشخاص والتكتيكات المنتمون للسلطة القديمة في السياسة والبيزنس في أنحاء العالم.
 

أحيانا يتصرف الأناس الطيبون بشكل جيد ويتلقون استحسانا مستحقا، لكن ذلك لا يكون كافيا غالبا.
 

شهد العام الحالي الكثير من الأحاديث حول الشفافية والهولاكراسية( نظام إدارة يعتمد على توزيع سُلطة اتخاذ القرار على دوائر من الفرق التي تنظم نفسها ذاتيًّا)،  وقدرة الشبكات الاجتماعية على تقييد السلوك الأناني غير الشريف، وما إلى ذلك.
 

ولكن في ذات الأثناء التي تدور فيها تلك الأحاديث ما زالت حقائق القيادة والسلطة راسخة في ديكناميكية اجتماعية من السهل ان يتعرف عليها ميكيافيلي.

 

مصطلح "السلطة الجديدة" أطلقته شبكة "سي إن إن" كأحد أبرز أفكار 2015.

 

وبعكس المركزية ومحرك الزعامة اللذين تتسم بهما السلطة القديمة، تتصف الجديدة بالانفتاحية والتشاركية ودرجة أكبر من الشفافية.
 

إنه سرد لطيف يفترض أنه يعكس الروح الجديدة لجيل الألفية، ووسائل الاتصال الأسرع، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي، والنقل السريع للمعلومات.
 

ولكنني لا أرى أدلة كافية حول هيمنة سلطة جديدة على مقاليد الأمور في العالم.
 

فعلى المستوى القومي،  حل الرئيس عبد الفتاح السيسي محل الربيع العربي، كما أن بشار الأسد ما زال يتشبث بالسلطة بشكل خطير.
 

أوروبا الشرقية يبدو أنها تحتضن الزعماء الاستبداديين.
 

ففي المجر، يقبع على السلطة فيكتور أوربان التي زاد من سلطة الحكومة في المجتمع.
 

وفي بولندا، يحاول أندريه دودا وحزبه السياسي القضاء على أي مراجعات قضائية لسلطته.
 

وفي تركيا، فاز الرجل القوي الأصولي رجب طيب أردوغان بالانتخابات.
 

مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف،والتي تتبنى سياسة مناهضة للهجرة تجتذب تأييدا جوهريا في استطلاعات الرأي العام وصناديق الاقتراع.
 

كما أن هنالك فلاديمير بوتين، الزعيم الروسي، الذي بالرغم من انهيار أسعار الطاقة وما تسبب ذلك من تدمير للاقتصاد الروسي، وإضعاف قيمة العملة، لكنه مع ذلك قام بمد محيط تأثيره في أوكرانيا، وضم شبه الجزيرة القرم بالقوة.
 

لقد اتبع بوتين تكتيكا ينتمي للسلطة القديمة، حتى أنه يمارس سلطته في الشرق الأوسط، ويواجه أوروبا المنقسمة على استمرار العقوبات الاقتصادية.
 

حسنا، هذه هي السياسة، ماذا يمكن توقعه إذن؟ كيف حال الشفافية، قاعدة السلطة الجديدة؟
 

الشركات الأكثر شفافية هي التي تتم التداولات فيها على الملأ لأنها تواجه التزامات عديدة بكشف معلومات عن الأمور المالية ونظم إدارتها، وضغوطا متزايدة لتنشر علنا تأثيراتها على النواحي الاجتماعية والبيئة.
 

ولكن وفقا لما أوضحه للبروفيسور جيرالد دافيس أستاذ إدارة الأعمال بجامعة ميتشيجان في كتابه المقبل "المؤسسة الأمريكية المتلاشية، فإن عدد الهيئات العامة الأمريكية تناقص بنسبة 55 % خلال الفترة بين 1997-2012.
 

وعلاوة على ذلك، كشف الكتاب عن انخفاض حجم الاكتتابات العامة الأولية بشكل إجمالي خلال السنوات الست بين 2009-2014.
 

لقراءة النص الأصلي 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان