رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إندبندنت: السعوديات يدخلن موسوعة جينيس.. لهذا السبب

إندبندنت: السعوديات يدخلن موسوعة جينيس.. لهذا السبب

صحافة أجنبية

السعوديات يرسمن أكبر شريط بشري في العالم

إندبندنت: السعوديات يدخلن موسوعة جينيس.. لهذا السبب

محمد البرقوقي 15 ديسمبر 2015 11:59

حطمت السعوديات الرقم المسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر "شريط" بشري في العالم يهدف لرفع الوعي بمخاطر سرطان الثدي والذي تزامن مع تصويت مشاركة المرأة في البلد السني المحافظ الأكبر في العالم في انتخابات مجالس البلدية للمرة الأولى في تاريخها على الإطلاق.

 

وذكرت صحيفة " إندبندنت" البريطانية أن الـ 12 من ديسمبر الجاري يٍُسجل بالفعل في تاريخ المملكة كيوم فخر للمرأة السعودية بعد مشاركة أكثر من 100 ألف سيدة في عملية التصويت بانتخابات البلدية والتي أسفرت عن فوز 20 سيدة بمقاعد في هذا الاستحقاق الانتخابي التاريخي.

 

وبعد إعلان النتائج الأولية لانتخابات المجالس البلدية، توجه البعض إلى  الاستاد الرياضي بجامعة الأميرة نورا في العاصمة السعودية الرياض حيث قام متطوعون في مبادرة " 10 كيه إس إيه" ووزعوا الحجاب الوردي ووضعوه في أشكال متناسقة.

 

وأكدت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية أن السيدات الهنود كن صاحبات أفضل رقم سابق حينما تجمع 6.847 سيدة في شريط بشري ، وذلك قبل أن تحطم النساء السعوديات هذا الرقم وتتجمع في شريط بلغ عدد المشاركات فيه 8.264 سيدة.

 

وذكرت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود رئيسة المبادرة في تصريحات لصحيفة " سعودي جازيت" الصادرة باللغة الإنجليزية في المملكة أن النساء اللاتي حضرن " لديهن إيمان راسخ بأن الصحة العامة مهمة لمستقبلنا."

 

وتابعت:" إننا صوت المستقبل، وإذا ما اعتنينا بأنفسنا، فسيكون ثمة مستقبل مشرق."

 

وبالرغم من مشاركة النساء الأولى في أول انتخابات لمجالس البلدية في تاريخ البلاد التي تسيطر عليها الأسرة الحاكمة، بمساعدة رجال الدين، على مقادير البلاد، لايزال دور المرأة في السعودية محدودا للغاية ويخضع لتفسيرات دينية معينة، لا يوافق عليها بالضرورة كافة علماء المسلمين.

 

فليس من حق النساء السعوديات، على سبيل المثال، قيادة السيارات والعمل في العديد من الوظائف أو حتى فتح حساب بنكي بأسمائهن، كما يخضعن لقيود في السفر.

 

من جهتها، علقت سحر حسن نصيف ابنة نائلة محمد نصيف أكبر سيدة في الأسرة الملكية السعودية عمرا؛ 94 عاما، على التجربة بقولها إنها تمثل " بداية حصول المرأة على مزيد من الحقوق في السعودية."

 

وتابعت:" لقد ذهبت ولم أر مثل هذا المشهد قط في حياتي سوى في الأفلام" في إشارة منها إلى صناديق الاقتراع. وأكدت:" كانت تجربة رائعة."

 

ومن بين النساء اللائي فزن في الانتخابات البلدية، وفقًا لما أعلنته لجنة الانتخابات، سالمة العتيبي في دائرة مكة بعد أن تقدمت على تسعة منافسين بينهم سبعة رجال وامرأتان.

 

كما فازت سناء الحمام ومعصومة عبد رب الرضا في منطقة الإحساء التي يكثر بها الشيعة السعوديون.

 

وفازت هنوف الحازمي في انتخابات المجلس البلدي في منطقة الجوف.

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان