رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 7 أعوام

بلومبرج: هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 7 أعوام

صحافة أجنبية

أسعار النفط العالمية في تراجع مستمر

مع تعهد إيران بزيادات صادراتها من الخام

بلومبرج: هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 7 أعوام

محمد البرقوقي 14 ديسمبر 2015 12:43

واصلت أسعار النفط تراجعاتها مسجلة أدنى مستوياتها منذ فبراير 2009 في الوقت الذي تعهدت فيه إيران بدعم صادرات الخام، معززة بذلك توقعات مفادها قيام الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بزيادة المعروض العالمي.

 

وذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن أسعار العقود الآجلة انخفضت بنسبة 1.2% في بورصة نيويورك، ليتم تداولها عند 35 دولارا للبرميل في أعقاب فقدانها 11% تقريبا الأسبوع الماضي، وهي النسبة الأعلى في عام.

 

ونسبت الشبكة في تقريرها المنشور اليوم الإثنين على موقعها الإلكتروني لـ أمير حسين زامانينيا  نائب وزير النفط الإيراني للشئون الدولية والتجارية قوله :" لا توجد فرصة على الإطلاق" لأن ترجئ إيران خطتها الرامية إلى زيادة شحناتها مع تراجع أسعار النفط."

 

و رفعت صناديق التحوط والمضاربين الكبار الآخرين من الرهانات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المتاجرة في السلع الآجلة ، هيئة تابعة للكونجرس الأمريكي تقوم بتنظيم العمل في الأسواق المالية والرقابة عليها للحد من المخالفات.

 

وهبطت أسعار النفط إلى مستويات لم يشهدها العالم أثناء الأزمة المالية العالمية في الوقت الذي تخلت فيه " أوبك" عن فرض قيود على مستويات الإنتاج للحفاظ على حصتها السوقية، مما تسبب في تخمة المعروض العالمي.

 

وأضاف تقرير " بلومبرج" أن تخمة المعروض النفطي ستستمر حتى نهاية العام 2016 على الأقل مع تباطؤ معدلات الطلب وإصرار "أوبك" على تعظيم مستويات الإنتاج، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

 

وقال يوجين واينبرج رئيس قطاع أبحاث السلع في مصرف " كوميرز بنك إيه جي" في فرانكفورت إن " الكآبة لا تجلب سوى الكآبة،" مؤكدا على أن " السوق تقر بصورة كاملة بأن أوبك لم تعد تسيطر على أسعار الخام ولذا فإنه من غير المرجح أن تغير تلك الاستراتيجية عما قريب."

 

كانت الوكالة الدولية للطاقة قد عزت احتمال تفاقم التخمة النفطية في الأسواق العام المقبل إلى هبوط الأسعار.

 

وتراجع مزيج خام "برنت" القياسي  الجمعة الماضي إلى أقل من 38 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2008، بعدما قالت الوكالة أن نمو الطلب تباطأ في حين ظل إنتاج "أوبك" مرتفعاً.

 

وسجل سعر خام غرب تكساس الوسيط الجمعة الماضي عند الإغلاق 35 دولاراً  للمرة الأولى منذ فبراير 2009.

 

وهبط سعر خام غرب تكساس لأقرب شهر استحقاق 16 سنتاً إلى 35.46 دولار للبرميل، في حين هبط "برنت"23 سنتاً إلى 37.70 دولار للبرميل.

 

وشهد كلا الخامين هبوطاً يومياً منذ أن تخلت "أوبك" في الرابع من  ديسمبر الجاري عن الحد الأقصى لإنتاجها، وهبط كلا الخامين خلال جلسات التعامل الست الماضية أكثر من 13%.

 

وتنتج "أوبك" مستويات أقرب إلى القياسية منذ العام الماضي، في محاولة لطرد منتجين ذوي تكلفة أعلى من السوق مثل شركات إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان