رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

احترس " الفشار" ضار جدا بالصحة

احترس  الفشار ضار جدا بالصحة

صحافة أجنبية

اﻷدخنة المتصاعدة من الفشار خطر على الصحة

احترس " الفشار" ضار جدا بالصحة

جبريل محمد 13 ديسمبر 2015 14:40

ربما تكون سمعت الكثير من اﻷخبار التي تربط بين الفشار الذي يصنع في الميكرويف والرئة" target="_blank">أمراض الرئة، وبعد دراسة خرجت مبكرا اﻷسبوع الجاري، أظهرت أن زبدة التوابل الاصطناعية تحتوي على نفس المادة الردئية التي تسبب الرئة" target="_blank">أمراض الرئة، وبعدها خرجت العديد من عناوين الصحف تقول إن تاثير فشار الميكروويف سيء على اﻹنسان بنفس درجة التدخين، بحسب صحيفة "نيويورك بوست" اﻷمريكية.

 

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة آفاق الصحة البيئية - التي تصدر عن المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة - فإن الباحثين وجدوا أن 75% من السجائر الالكترونية بالنكهة تحتوي على ثنائي اﻷسيتيل، وهي مادة كيميائية ترتبط بأمراض الجهاز التنفسي، ونفس هذه المادة الكيميائية وجدت أيضا في بعض نكهات زبدة الفشار الاصطناعية.

 

وتؤدي مادة "ثنائي الأسيتيل" إلى التهاب القصبة الهوائية والتي تعرف أيضا باسم "رئة الفشار"، وهو مرض يؤدي إلى الالتهاب في الشعب الهوائية، والأشخاص الذين يعانون من ذلك المرض لديهم ضيق شديد في التنفس وسعال.

 

"رئة الفشار" حصلت على أسمها بعدما أصيب العمال السابقين في مصنع فشار  في ولاية ميسوري بهذا المرض، وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فأن معظم الناس التي أصيبت بالمرض جراء استنشاقهم أبخرة نكهة الفشار لسنوات.

 

وأوضحت الصحيفة :" من المنطقي أن الناس الذين يتعرضون باستمرار للابخرة مثل العمال في مصنع الفشار هم اﻷكثر عرضة لتطور المرض، ولكن رجل واحد تطور لديه المرض جراء تناوله كميات كبيرة من فشار الميكروويف، بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أﻷمريكية في 2007.

 

الطبيبة سيسيل روز تقول: إن أكل فشار الميكروويف بنكهة الزبدة لا يسبب الرئة" target="_blank">أمراض الرئة، ولكن استنشاق الابخرة التي تحتوي على ثنائي الاسيتيل الموجود في نكهات الزبدة المختلفة تسبب الرئة" target="_blank">أمراض الرئة.

 

وتشير روز إلى أن الرجل الذي تطور لديه مرض رئة الفشار استنشق كميات من اﻷبخرة بانتظام عندما يفتح العلبة، والتي ربما تسببت في مرضه. ولكن معظمنا لا يستنشق أبخرة الفشار بانتظام .

 

وتؤكد الطبيبة روز أنه ليس هناك الكثير من البيانات العلمية التي توضح الطريقة الصحيحة ﻹعداد وتناول فشار، ولكن هي تقدم بعض النصائح لتجنب اﻹصابة بالرئة" target="_blank">أمراض الرئة، من بينها: محاولة تجنب استشناق الابخرة عند فتح أكياس الفشار الساخنة.

 

الرابط اﻷصلي

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان