رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يديعوت: الانتخابات السعودية تبدد عزلة المرأة

يديعوت: الانتخابات السعودية تبدد عزلة المرأة

صحافة أجنبية

سيدة سعودية تدلي بصوتها في انتخابات البلدية

يديعوت: الانتخابات السعودية تبدد عزلة المرأة

معتز بالله محمد 12 ديسمبر 2015 15:53

"للمرة الأولى في تاريخ المملكة المحافظة تتوجه اليوم النساء للتصويت في الانتخابات- وأيضا للمنافسة بها. هذه فقط انتخابات بلدية وهناك صناديق منفصلة للجنسين، لكنها خطوة صغيرة- كبيرة".

 

هكذا علقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على مشاركة النساء للمرة الأولى في الإدلاء بأصواتهن في الانتخابات البلدية، وكذلك مشاركتهن لأول مرة أيضا في الترشح ومنافسة الرجال.

 

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 5.000 رجل ونحو 980 سيدة يتنافسون في انتخابات المجالس البلدية، وأن أكثر من 130 ألف امرأة جرى تسجيلها في قوائم الناخبين للإدلاء بأصواتهن، مقارنة بـ 1.35 مليون رجل.

 

“روعي كايس" محرر الشئون العربية بالصحيفة قال إن انتخابات اليوم تعتبر خطوة صغيرة لكنها مهمة في إطار عملية الانفتاح النسبي للسعودية تجاه النساء، واحترام المملكة المتزايد لحقوق المرأة ودورها بالمجتمع السعودي.

 

وأضاف :”المجالس المحلية هي الجهة الحكومية الوحيدة التي بإمكان المواطنين السعوديين اختيار ممثليهم بها. وهذه هي المرة الثالثة في العقود الأخيرة التي يسمح للرجال السعوديين بالتصويت".

 

وتابع "في إطار العرف المتبع بالفصل بين الجنسين في السعودية، يصوت الرجال والنساء اليوم في لجان منفصلة وليس جنبا إلى جنب".

 

وختم بالقول:”تعد السعودية إحدى الدول ذات السجل الأسوأ في حقوق الإنسان وحقوق المرأة. بما في ذلك هي الدولة الوحيدة التي تمنع بالفعل النساء من قيادة السيارات، وتحظر إصدار رخص قيادة لهن. في الأعوام الماضية خرجت لعدة مرات نساء سعوديات للاحتجاج بالسيارات في دعوة لإلغاء الحظر".

 

 

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان