رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ثروات الأمريكان تتراجع 1.23 تريليون دولار في الربع الثالث

ثروات الأمريكان تتراجع 1.23 تريليون دولار في الربع الثالث

صحافة أجنبية

85.2 تريليون دولار ثروات الأمريكيين في الربع الثالث

تقرير لـ الاحتياطي الفيدرالي:

ثروات الأمريكان تتراجع 1.23 تريليون دولار في الربع الثالث

محمد البرقوقي 12 ديسمبر 2015 14:08

" ثروات الأمريكيين تناقصت في الربع الثالث من العام الحالي بأعلى معدل لها في أربعة أعوام، مما يعكس تباطؤ  أسعار الأسهم التي تشهد تعافيا منذ ذلك الحين."

 

هذا ما خلص إليه تقرير الحسابات المالية الصادر مؤخرا عن الاحتياطي الفيدرالي " البنك المركزي الأمريكي" والذي قال إن صافي ثروات الأمريكيين والمجموعات غير الهادفة للربح انخفض بمعدل 1.23 تريليون دولار خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر هذا العام، أو ما يعادل نسبته 1.4%، من الربع السابق، إلى ما قيمته 85.2 تريليون دولار.

 

وأوضح التقرير أن أسعار الأسم هوت في الربع الثالث مع تنامي المخاوف إزاء الاقتصاد العالمي، مما يلقي بظلاله على التأثيرات الإيجابية الناجمة عن أسعار المنازل المرتفعة على صافي ثروات الأمريكيين.

 

وأشار التقرير إلى أنه ومع انخفاض قيم الأصول المملوكة للمواطنين الأمريكيين، تباطئت وتيرة معدلات القروض الممنوحة للأسر، مضيفا أن الديون الأسرية ارتفعت إلى ما نسبته 1.5% على أساس سنوي في الربع الثالث، مسجلة أقل وتيرة لها في عامين تقريبا.

 

وانخفض النمو في ائتمان المستهلك، من بينها القروض الطلابية وتلك الخاصة بالسيارات إلى 7.2% من 8.5% في الربع الثاني هذا العام، بينما تراجعت قروض الرهن العقاري إلى 1.6% من 2.4%.

 

وانخفضت قيمة الأصول المالية المملوكة للأسر الأمريكية، ومن بينها الأسهم وكذا الأصول المملوكة لصناديق المعاشات التقاعدية بمعدل 1.7 تريليون دولار في الربع الماضي.

 

وهبط مؤشر " ستاندارد أند بورز 500" بنسبة 6.9% في الربع الثالث، علما بأن المؤشر كان قد ارتفع بنسبة 6.6% منذ الـ 30 من سبتمبر الماضي وحتى أمس الأول الخميس.

 

وارتفعت أصول الرهن العقاري المملوكة للأسر الأمريكية بمعدل 443 مليار دولار، كما زادت أسهم الملاك كـ حصة من إجمالي أصول الرهن العقاري الأسرية إلى 56.7% في الربع الماضي من 56.1% في الثلاثة شهور السابقة.

 

وزاد إجمالي الديون غير المالية بنسبة 2% على أساس سنوي في الربع الماضي، مسجلة أبطأ وتيرة لها منذ الربع الثاني من العام 2011.

 

وارتفع معدل الاقتراض من جانب الشركات بنسب 4.7%، في حين قفزت الديون الحكومية المحلية إلى 1.7%، وديون الوكالات الفيدرالية بنسبة 0.2%.

 

كان تقرير صدر مؤخرا عن معهد  الدراسات السياسية البحثي قد ذكر أن أغنى 20 شخصا في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون ثروات تزيد عن نصف إجمالي ثروات السكان في البلاد.

 

وأطهر التقرير أن ثروات أكثر 20 شخصية ثراء في الولايات المتحدة- مجموعة تضم مارك زوكيربرج المؤسس المشارك لـ فيسبوك وعائلة " كوتش براذرز" وجيف بيزوس الرئيس التنفيذي لـ " أمازون"- بلغت زهاء 732 مليار دولار، بحسب أحدث التصنيفات المنشورة في مجلة " فوربس" الأمريكية.

 

وأشار التقرير إلى أن هذا المبلغ يزيد عن إجمالي الثروات التي يمتلكها نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية الأقل ثراء والذين يُقدر عددهم بـ 152 مليون شخصا، بحسب ما أوضحه تحليل البيانات الصادرة عن " مسح الاحتياطي الفيدرالي الخاص بتمويلات المستهلك."

 

وأوضح أن ثروات أغنى 100 أسر ة أمريكية تعادل مجتمعة ثروات إجمالي سكان الولايات المتحدة الأمريكية من ذوي الأصول الإفريقية. يُشار إلى أن الشخصيات الـ 186 الأكثر ثراء وفق تصنيف " فوربس"  تمتلك ثروات تعادل إجمالي ثروات الأمريكيين من ذوي الأصول اللاتينية.

 

وعلاوة على ذلك، فإن أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون أيضا ثروات تزيد في قيمتها عن ثروات 36 مليون أسرة أمريكية، علما بأن متوسط صافي الثروات المملوكة للأسرة الأمريكية تبلغ 81 ألف دولار.

 

ووصلت قيمة ثروات أغنى 400 شخصية أمريكية 2.34 تريليون دولار أمريكي العام الحالي، بزيادة قدرها 50 مليار دولار أمريكي عما كانت عليه في عام 2014 الماضي. ووصل متوسط صافي ثروات الأغنياء ضمن اللائحة 5.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 100 مليون دولار أمريكي عما كانت عليه في العام الماضي.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان