رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استطلاع: ثلث السياح البريطانيين لا يفكرون في العودة لمصر

استطلاع: ثلث السياح البريطانيين لا يفكرون في العودة لمصر

صحافة أجنبية

الكثير من السياح البريطانيين يرفضون العودة لمصر

استطلاع: ثلث السياح البريطانيين لا يفكرون في العودة لمصر

محمد البرفوقي 11 ديسمبر 2015 15:52

أظهر استطلاع للرأي أن زهاء ثلث السياح البريطانيين لا يفكرون في العودة مطلقا إلى مصر في أعقاب موجة العمليات الإرهابية التي اجتاحت البلاد في الآونة الأخيرة.

 

وعلى الرغم من أن مصر كانت تجتذب حوالي 15 مليون زائرا سنويا حتى اندلاع ثورة الـ 25 من يناير 2011، تشير الإحصاءات إلى تراجع حاد في أعداد السائحين الوافدين للبلد الواقع شمالي إفريقيا حتى وصل إلى 9 ملايين في 2014.

 

ووجد الاستطلاع الذي أجرته صحيفة " أكسبريس" البريطانية أن 27% ممن شملتهم الدراسة يقولون إنهم لن يعودوا ثانية إلى مصر.

 

وكشفت الدراسة أيضا أن 35% من المشاركين أعربوا عن ترددهم في العودة لمصر واستبعدوا نهائيا فكرة السفر إليها في المستقبل القريب.

 

وشهدت مصر أجواء من التوتر بعد حادث تفجير الطائرة الروسية في أجواء سيناء في الـ 31 من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن مقتل كافة ركابها الـ 224.

 

وفي أعقاب الحادث، تقطعت بحوالي 20 ألف سائحا بريطانيا السبل في مطار شرم الشيخ الدولي بعد أن ألغت سلطات المملكة المتحدة قرارا بتعليق رحلات الطيران من وإلى المنتجع السياحي المصر بتوجيه من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

 

وكان عدد من شركات السياحة العالمية قد أعلنت في نوفمبر الفائت عن عزمها إلغاء كافة رحلاتها إلى شرم الشيخ ما لم تتلقى تأكيدات بخصوص الأوضاع الأمنية في مطار شرم الشيخ وتحصينه من اختراق المسلحين.

 

وأقدمت شركتا الخطوط الجوية البريطانية" بريتيش إيرويز" و"إيزي جيت" البريطانية للطيران منخفض التكلفة قبل إسبوعين على إلغاء كافة رحلاتها لمصر حتى يناير المقبل.

 

وقال لويس هودجيز رئيس قسم الاتصالات بشركة "ترافيلزو" العالمية المتخصصة في إعلام الإنترنت:” المشكلة مع الحوادث التي تقع في شرم الشيخ هي أنها تستغرق وقتا طويلا كي يتم الإعداد لرحلات طيران جديدة وتسييرها لهناك. وهذا يثير قلق الأشخاص الراغبين في قضاء العطلات.”

 

وأضاف هودجيز:” ألاف الأشخاص قاموا بإلغاء رحلاتهم في الوقت الذي قامت فيه شركات الطيران بوقف رحلاتها إلى شرم الشيخ حتى بداية العام المقبل.”

 

وتابع:” لابد أن يكون هناك تأكيد على مستويات السلامة والأمن في مطار شرم الشيخ. وهذا لم يحدث بعد. ولذلك أعتقد أنه كلما طال وقت تعليق الرحلات إلى المنتجع، كلما زاد عدد الأشخاص الراغبين في عدم العودة هناك.”

 

كان وزير السياحة المصري هشام زعزوع قد صرح مؤخرا أن إيرادات السياحة في 2015 ستنخفض 10% على الأقل مقارنة بالسنة الماضية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية الذي دفع روسيا وبريطانيا لتعليق رحلات، مؤكدا على أن السلطات تعمل على استعادة الثقة.

 

وتحطمت الطائرة الروسية وعلى متنها 224 سائحا بعد إقلاعها من شرم الشيخ في الـ 31 أكتوبر الماضي، وهو اليوم الذي كان من المقرر فيه إطلاق حملة دعائية عالمية تهدف لإحياء القطاع.

 

وأكد زعزوع أن مصر تعمل على سد أي ثغرات في الأمن وإقناع السياح بالعودة إلى مواقعها الأثرية وسواحلها.

 


وتسبب حادث الطائرة بالفعل في خسائر مباشرة تصل إلى  2.2 مليار جنيه، لكن الخسائر غير المباشرة ستكون أكبر ويصعب تقديرها.

 

وقال زعزوع: "التأثير ضئيل حاليا، لكن إذا استمر لفترة أطول فسيكون أكبر بكثير"، مشيرا إلى أنه يعمل عن كثب مع بريطانيا وروسيا لمعالجة المخاوف الأمنية في المطارات التي تستقبل السياح.

 

وبلغت إيرادات مصر من السياحة نحو 7.2 مليارات دولار العام الماضي، وهي أقل بكثير من إيرادات بحوالي 12.5 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان