رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منذ 11 سبتمبر.. هذه الدول اﻷكثر تضررا من اﻹرهاب

منذ 11 سبتمبر.. هذه الدول اﻷكثر تضررا من اﻹرهاب

صحافة أجنبية

المسلمون أول ضحايا اﻹرهاب

منذ 11 سبتمبر.. هذه الدول اﻷكثر تضررا من اﻹرهاب

عبد المقصود خضر 09 ديسمبر 2015 18:47

وفقا لقاعدة بيانات "جلوبال تيروريزم" يعد العراق أكثر الدول تضررا من "اﻹرهاب" في العالم منذ عام 2001، أي عقب هجمات 11 سبتمبر التي ضربت الولايات المتحدة اﻷمريكية.

 

مجلة "كورييه إنترناسيونال" الفرنسية أعدت "إنفوجراف" رصدت فيه أكثر 21 دولة قتل فيها أشخاص بسبب الأعمال اﻹرهابية، حيث نجد أن الخمس دول التي تصدرت القائمة بينهما أربعة من قارة أسيا.

 

وقالت الصحيفة أكثر البلدان التي تضررت من اﻹرهاب في جميع أنحاء العالم وأكثر الوفيات بها ناجمة عن العمليات الإرهابية هي: العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا والهند.

 

 

الاحصائية لا تتضمن 2015

ووفقا للخريطة، فإن العراق يغرد خارج السرب بعيدا عن كل الدول، حيث قتل  49 ألف شخص في هذا البلد بسبب اﻹرهاب منذ 2001 .

 

ولم تتضمن هذه اﻷرقام القتلى الذين سقطوا في 2015 بجميع أنحاء العالم أي لا تحتوي على قتلى الهجمات التي استهدفت باريس في يناير ونوفمبر هذا العام.

 

وعلى الرغم من أن قاعدة بيانات "جلوبال تيروريزم" التابعة لجامعة ميريلاند، تعتبر مرجعية، لكنها مثل أي قاعدة بيانات، تتعرض للطعن بانتظام. أحدها الأسئلة التي تطرح حول تعريف الإرهاب. فالمفهوم الأيديولوجي مثير للجدل، ويختلف من دولة إلى أخرى، وهو موضوع نقاش كبير.

 

على موقعه، يعرف "جلوبال تيروريزم" اﻹرهاب بانه"الاستخدام الغير قانوني للقوة والعنف من قبل جهة غير حكومية لتحقيق هدف سياسي واقتصادي أو ديني أو اجتماعي عن طريق استخدام الخوف والإكراه أو الترهيب".

 

الانتقادات الرئيسية الموجهة لقاعدة بيانات "جلوبال تيروريزم" هو التغيير في المنهجية عام 2001 ، فبعد هجمات 11 سبتمبر، أعطى انطباعا أن هناك سيلا في أعداد العمليات الإرهابية في السنوات الأخيرة، وهذه مسألة مهمة لأن معظم الحكومات اليوم تبرر ولو جزئيا سياستهم تجاه مكافحة الإرهاب على قواعد البيانات هذه.


 

المسلمون أول الضحايا

والأرقام التي رصدت في الصحافة الدولية واستندت في جزء منها على هذه البيانات كـ"معهد الاقتصاديات والسلام" تشير إلى أنه من بين الدول العشر الأكثر تضررا من الإرهاب عام 2015، سبعة أغلب سكانها مسلمون. بما في ذلك صحيفة "الإندبندنت” التي قالت: المسلمون هم أول ضحايا الإرهاب.

 

 


اقرأ أيضا:
بريطانى من بين 5 إرهابيين مشتبه بهم اعتقلوا فى ماليزيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان