رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مستشهدا بالسيسي..سياسي أسترالي يدعو لثورة داخل الإسلام

مستشهدا بالسيسي..سياسي أسترالي يدعو لثورة داخل الإسلام

صحافة أجنبية

توني أبوت وعبد الفتاح السيسي

مستشهدا بالسيسي..سياسي أسترالي يدعو لثورة داخل الإسلام

وائل عبد الحميد 08 ديسمبر 2015 16:41

"كما قال  الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحتاج الإسلام إلى ثورة دينية  داخله".

جاء ذلك في إطار تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الأسترالي السابق توني أبوت  في مقابلة مع برنامج "بول موراي لايف" على شبكة سكاي نيوز، مطالبا بالعمل عن قرب فقط مع المسلمين الذين يعيشون ويتركون الآخرين يعيشون"

موقع "نيوز دوت كوم" الأسترالي عرض اليوم الثلاثاء  مقتطفات من المقابلة قائلا: “توني أبوت دعا بشكل مثير للجدل إلى إصلاح ديني داخل الإسلام زاعما أن هناك "ثقافة تجعلك تعتقد أن بإمكانك قتل الناس باسم الله".
 

وتابع: “ثمة أشياء لا يمتلكها الإسلام، أمثال الإصلاح، والتنوير، والاعتقاد المتطور المماثل لفصل الكنيسة عن الدولة".
 

واستدرك: “لكننا لا نستطيع فعل ذلك، بل ينبغي أن يفعله المسلمون بأنفسهم، إلا أنه يتعين علينا العمل مع هؤلاء الذي يدفعون في ذلك الاتجاه".
 

ومضى يقول: “الشيء الآخر الذي نحتاج إلى فعله هو إعادة الثقة الحضارية بالنفس  داخل هؤلاء الذين يدعمون الحضارة الغربية. فليست كل الحضارات متساوية. وأقولها بشكل صريح إن الحضارة التي تؤمن باللياقة والتسامح هي التي يجب تفضيلها بشكل أكثر من تلك التي تؤمن بإمكانية القتل باسم الله، وعلينا أن نكون مستعدين للتفوه بذلك".

 

وردا على سؤال حول الارتباط الروسي في الحرب ضد داعش وصف أبوت ذلك بالخطوة المشجعة، لكنه أشار إلى أن أن روسيا لا تستهدف التنظيم المتشدد فحسب، بل معارضي بشار الأسد.
 

وأفاد الموقع أن أبوت كتب مقالا مثيرا للجدل عن الإسلام من المقرر أن تنشره صحيفة "الديلي تليجراف" الأسترالية غدا الأربعاء.


وكان الرئيس السيسي قد دعا في باكورة العام الجاري إلى ثورة داخل الإسلام قائلا: "مش معقول يكون الفكر اللي احنا بنقدسه ده يدفع بالأمة بالكامل إن هي تبقى مصدر للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها..مش ممكن يكون الفكر ده..أنا مش بقول الدين..بقول الأفكار دي التي تم تقديسها لمئات السنين، وأصبح الخروج عليها صعب أوي لدرجة أن هي بتعادي الدنيا كلها".

وتابع الرئيس المصري: "يعني 1.6 مليار هيقتلوا الدنيا كلها عشان يعيشوا هم؟ مش ممكن؟ الكلام ده أنا بقوله في الأزهر هنا أمام رجال وعلماء الدين..والله لأحاجيكم يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى على اللي أنا بتكلم فيه...انت مش ممكن تكون وأنت جواه حاسس بيه..لازم تخرج منه وتتفرج عليه، وتقرأه بفكر مستنير حقيقي..وبقول تاني إحنا محتاجين ثورة دينية".

 

رابط النص الأصلي

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان