رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كالكاليست: مصر توقف اتصالات شراء الغاز الإسرائيلي

كالكاليست: مصر توقف اتصالات شراء الغاز الإسرائيلي

صحافة أجنبية

السيسي- نتنياهو

ردا على تغريمها 1.76 مليار دولار لصالح تل أبيب..

كالكاليست: مصر توقف اتصالات شراء الغاز الإسرائيلي

معتز بالله محمد 06 ديسمبر 2015 15:04

قال موقع "كالكاليست" الاقتصادي الإسرائيلي إن وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أمر بالتعليق الفوري لأي اتصالات مع تل أبيب حول صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي.

 

وأضاف الموقع نقلا عن تقرير لشبكة "بلومبرج" الأمريكية إن القرار المصري جاء بعد أن خسرت مصر في التحكيم بين شركات الغاز الوطنية المصرية وشركة الكهرباء الإسرائيلية، بسبب وقف إمداد الغاز المصري لتل أبيب بعد تفجير أنبوب الغاز بالعريش في 2011.

 

وألزمت هيئة تحكيم دولية الهيئة العامة للبترول وإيجاس بدفع 1.76 مليار دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية تعويضا عن وقف إمدادها بالغاز المصري.

 

وعلق الموقع الإسرائيلي بالقول:"حال تبين أن تعليمات وزير البترول المصري صحيحة، فإن الحديث يدور عن ضربة لمخطط الغاز الإسرائيلي الذي يعتمد في جوهره على التبرير الأمني لتصدير الغاز إلى مصر والأردن كعملية لها دلالة جيوسياسية".

 

 "كالكاليست" أو ضح أن الشركاء في حقول الغاز الإسرائبلية "تمار" ولفيتان" وقعا مذكرتي تفاهم وعقد واحد لتصدير الغاز إلى مصر بقيمة 45 مليار دولار، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء الإسرائيلية لم تعلق بعد على الخبر.

 

كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد نشرت تقارير مفصلة اليوم الأحد عن قرار تحكيم دولي صدر أمس الأول يقضي بحصول شركة الكهرباء الإسرائيلية على تعويض قدره 1.76 مليار دولار بسبب تفجير أنبوب الغاز المصري مطلع 2011.

 

وبحسب القرار فإن  الهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ملزمتان بدفع مبلغ التعويض عبر القنوات التي سيتم تحديدها مستقبلا مع تحمل المصاريف القضائية التي أنفقتها الشركة الإسرائيلية خلال 4 سنوات.

 

وصدر القرار في غرفة التجارة الدولية بباريس (ICC) وتألفت هيئة التحكيم من 3 قضاة.

 

من جانبها قالت الهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، اليوم الأحد، إنهما اتخذتا كافة الإجراءات القانونية للطعن على الحكم الدولي.

 

وأضافت هيئة البترول وإيجاس، في بيان لوزارة البترول أنهما ومكتب المستشار القانوني شيرمان آند سترلينج قاموا "باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لبطلان هذا الحكم والطعن عليه أمام المحاكم السويسرية طبقاً لإجراءات التقاضي".

 

كانت تقارير صحفية إسرائيلية كشفت النقاب أخيرا عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صافح للمرة الأولى الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركتهما الأسبوع الماضي في قمة المناخ بباريس، وهي المصافحة التي وصفت بالتاريخية، والتي تأتي تتويجا لاتصالات مكثفة بين نتنياهو والسيسي وتنسيق أمني على اعلى مستوى، حسبما تقول تقارير إسرائيلية.

 

الخبر من المصدر..

 

 

اقرأ ايضا:-

مصر تطعن على حكم تغريمها 1.7 مليار دولار لصالح إسرائيل

تفاصيل صفقة الغاز الجديدة بين مصر وإسرائيل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان