رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

محمد ديوجي.. الشخصية الأكثر تأثيرا في إفريقيا

محمد ديوجي.. الشخصية الأكثر تأثيرا في إفريقيا

صحافة أجنبية

محمد ديوجي يتصدر غلاف فوربس

في تصنيف مجلة "فوربس"

محمد ديوجي.. الشخصية الأكثر تأثيرا في إفريقيا

محمد البرفوقي 05 ديسمبر 2015 12:31

فاز رجل الأعمال التنزاني محمد ديوجي بلقب "شخصية العام في إفريقيا" في تصنيف مجلة " فوربس إفريقيا" الحاصلة على حق امتياز من مجلة " فوربس" الأمريكية.

 

وكانت المجلة قد دشنت جوائز لقب " شخصية العام" في 2012 وتمنحه للأشخاص الذين حققوا أكبر تأثير على عالم الأعمال في القارة الإفريقية.

 


وفاز بلقب " شخصية العام في إفريقيا" في السنوات الماضية كل من جيمس موانجي الرئيس التنفيذي لـ بنك الأسهم الكيني وأكينوومي أديسينا رئيس بنك التنمية الإفريقي وأليكو دانجوتي قطب الأسمنت النيجيري وأغنى رجل في القارة السمراء.


ديوجي البالغ من العمر 40 عاما هو رابع شخصية تفوز باللقب، وقد تفوق على عدد من المرشحين الآخرين الذين كانوا يزاحمونه على الفوز بـ " شخصية العام في إفريقيا" ومن بينهم نكوسازانا دلاميني زوما زوجة رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ومحمد بخاري الرئيس النيجيري ونجوزي أديتشي المؤلف النيجيري وأرومنا أوتيه التكنوقراط النيجيري ونائب رئيس البنك الدولي.


ومحمد ديوجي الشهير بـ " مو" هو الرئيس التنفيذي لـ "محمد إنتربرايسيز تنزانيا،" واحدة من أكبر المجموعات الصناعية في شرقي إفريقيا والتي تعمل في مجالات التصنيع والتوزيع والتجارة والتخزين والعقارات والشحن.

 

وتأسست "محمد إنتربرايسيز تنزانيا" على أيدي غلام ديوجي والد محمد ديوجي في سبعينيات القرن الماضي كمنزل لتجارة السلع، لكن عندما عاد محمد إلى تنزانيا بعد حصوله على درجة علمية في مجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، انضم للشركة وقام بشراء منشآت تصنيع تملكها الحكومة التنزانية في مجالات الغزل وصناعات زيوت الطعام وأسس المجموعة التي تصل إيراداتها إلى 1.2 مليار دولار. وتنشط الشركة حاليا في شرق ووسط جنوبي القارة الإفريقية.


وأثناء تسلمه الجائزة في احتفالية أقيمت الأربعاء الماضي في جنوب إفريقيا، أهدى ديوجي جائزة " شخصية العام" إلى موظفي شركته وإلى الشباب التنزاني.

 

وقال ديوجي:” ليست تلك جائزتي ولا حتى جائزة زوجتي أو والدي أو أمي أو أي من أفراد أسرتي، ولكنها جائزة التنزانيين العاملين في شركتي أو العاملين في مزارعي.”

 

يشار إلى أن ديوجي كان عضوا سابقا في البرلمان التنزاني وذلك قبل أن يعتزل الحياة السياسية في أوائل 2015، وهو مؤسس وممول مؤسسة " مو ديوجي" الخيرية التي تقدم منحا دراسية للأطفال الفقراء في تنزانيا.

 

وتُقدر ثروة محمد ديوجي بـ 1.1 مليارات دولار بحسب تصنيف " فوربس" لأغنى 50 شخصية في إفريقيا.

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان