رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أغنى 20 أمريكيا يمتلكون أكثر من نصف ثروات الولايات المتحدة  

أغنى 20 أمريكيا يمتلكون أكثر من نصف ثروات الولايات المتحدة   

صحافة أجنبية

الميلياردير الأمريكي بيل جيتس

أغنى 20 أمريكيا يمتلكون أكثر من نصف ثروات الولايات المتحدة  

محمد البرفوقي 05 ديسمبر 2015 08:59

 

" يمتلك أغنى 20 شخصا في الولايات المتحدة الأمريكية ثروات تزيد عن نصف إجمالي ثروات السكان بالبلاد."

 

نتيجة خلص إليها تقرير حديث نشره الباحثان تشاك كولينز وجوش هوكسي من معهد " الدراسات السياسية" البحثي. وقال هوكسي في التقرير الذي نشره موقع " إنترناشونال بزنس تايمز" الأمريكي إن " هذه الفجوة لا تعبر في الحقيقة فقط عن نسبة الـ 1% مقابل الـ 99%، التي نتحدث عنها فيما يتعلق بعدم المساواة،" مضيفا " الأمر يتعلق بمجموعة أصغر بكثير."

 

وتبلغ ثروات أكثر 20 شخصية ثراء في الولايات المتحدة- مجموعة تضم مارك زوكيربرج المؤسس المشارك لـ فيسبوك وعائلة " كوتش براذرز" وجيف بيزوس الرئيس التنفيذي لـ " أمازون"- زهاء 732 مليار دولار، بحسب أحدث التصنيفات المنشورة في مجلة " فوربس" الأمريكية.

 

وأشار التقرير إلى أن هذا المبلغ يزيد عن إجمالي الثروات التي يمتلكها نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية الأقل ثراء والذين يُقدر عددهم بـ 152 مليون شخصا، بحسب ما أوضحه تحليل البيانات الصادرة عن " مسح الاحتياطي الفيدرالي الخاص بتمويلات المستهلك ."

 

واستقى كل من كولينز وهوكسي بيانات الدراسة التي قاما بإجرائها من هذين المصدرين ليتوصلا إلى نتائج عجيبة حول التفاوت في ثروات الأمريكيين.

 

وأظهر التقرير أن ثروات أغنى 100 أسر ة أمريكية تعادل مجتمعة ثروات إجمالي سكان الولايات المتحدة الأمريكية من ذوي الأصول الإفريقية. يُشار إلى أن الشخصيات الـ 186 الأكثر ثراء وفق تصنيف " فوربس"  تمتلك ثروات تعادل إجمالي ثروات الأمريكيين من ذوي الأصول اللاتينية.

 

وعلاوة على ذلك، فإن أغنى 400 شخصا في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون أيضا ثروات تزيد في قيمتها عن ثروات 36 مليون أسرة أمريكية، علما بأن متوسط صافي الثروات المملوكة للأسرة الأمريكية تبلغ 81 ألف دولار.

 

ووصلت قيمة ثروات أغنى 400 شخصية أمريكية 2.34 تريليون دولار العام الحالي، بزيادة قدرها 50 مليار دولار أمريكي عما كانت عليه في عام 2014 الماضي. ووصل متوسط صافي ثروات الأغنياء بلغت 5.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 100 مليون دولار عما كانت عليه في العام الماضي.

 

وأوضح هوكسي أن السياسات العامة، ويٌقصد بها قانون الضرائب الذي يحابي الأثرياء قد زاد من تلك الهوة في الثروات بين الأغنياء والفقراء، مردفا " إذا كان بمقدورك أن تكتب قواعد اللعبة، فباستطاعتك أن تفوز."

 

ويبلغ الحد الأقصى للضريبة المفروضة على الأجور 40%، لكن الضرائب على الدخول المتحققة من الزيادات الرأسمالية مثل مبيعات الأسهم أو حتى الأصول المالية الأخرى تستقر عند 24%.

 

ولفت هوكسي إلى أن قدرة الأثرياء على تحويل الدخول إلى ملاذات ضريبية في الخارج قد ساهمت أيضا في اتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء.

 

كانت دراسة بحثية حديثة أجراها الخبير الاقتصادي الفرنسي توماس بيكيتي قد أشارت إلى تنامي عدم المساواة في الثروات في المجتمع الأمريكي. ومثل بيكيتي، قال هوكسي إنه بدون تدخل سياسي مثل الزيادة الضريبية المفروضة على الأثرياء، لن تختفي تلك الهوة وستستمر في الاتساع.

 

وتابع:" إذا لم نتخذ إجراءات على الأرض، فسنرى زيادة في تركز الثروات في تقرير العام المقبل، وأيضا في تقرير  الأعوام التالية."

 

كان صافى ثروات الأمريكيين قد قفزت بأكثر من 1.63 تريليون دولار خلال الثلاث شهور الأولى من العام الجاري لترتفع إلى حوالى 84.5 تريليون دولار بزيادة 2 % عن مثيلتها خلال الربع الأخير من العام الماضي.

لمطالعة النص الأصلي

  اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان