رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ديبكا: استعدادا لحرب برية.. مدافع روسية ثقيلة تصل سوريا

ديبكا: استعدادا لحرب برية.. مدافع روسية ثقيلة تصل سوريا

صحافة أجنبية

مدفع روسي ذاتي الحركة طراز Msta-S

ديبكا: استعدادا لحرب برية.. مدافع روسية ثقيلة تصل سوريا

معتز بالله محمد 01 ديسمبر 2015 17:00

قال موقع "ديبكا" الإسرائيلي إن عدد القذائف عيار 130 مم التي أطلقت من مدافع بحوزة المعارضة السورية المسلحة وتحديدا جبهة النصرة والقاعدة في سوريا، واستهدفت المركز العسكري الروسي بمدينة اللاذقية دفعت هيئة الأركان الروسية في موسكو إلى الإسراع بإرسال تعزيزات مدفعية ثقيلة إلى سوريا.

وكشف الموقع نقلا عما قال إنها مصادر عسكرية خاصة أن الروس نقلوا خلال الأيام القليلة الماضية منظومتي أسلحة ثقيلة لمناطق القتال باللاذقية.

 

وأوضح أن الجيش الروسي نشر ثلاثة كتائب مزودة بمدافع ثقيلة ذاتية الحركة من نوع "Msta-S” بقاعدة حميميم الروسية، وبدأت بالفعل في قصف خطوط ومواقع المعارضة بالمنطقة.

 

“ديبكا" أشار إلى أن لأنظمة المدفعية الثقيلة التي نشرها الروس والقادرة على إطلاق قذائف عيار 152 مم بمعدل سريع، تجربة طويلة في الحرب ضد العناصر الإسلامية المسلحة، حيث استخدمها الجيش الروسي في قتاله مع المقاتلين الشيشانيين في تسعينيات القرن الماضي.

 

ويتم تركيب مدافع الهاوتزر هذه فوق هياكل دبابة من طراز T-80، لكنها مزودة بمحركات ديزل خاصة بدبابات قتالية من طراز T-72.

 

هذه المدافع فاعلة- بحسب ديبكا- ضد التحصينات وكذلك ضد العناصر المسلحة العاملة في مناطق جبلية تغطيها أشجار كثيفة، وهذه تحديدا هي البيئة الجغرافية التي يعمل بها مسلحو المعارضة بمناطق اللاذقية.

 

وزاد الموقع بالقول إن هذه المدافع ستكون فاعلة أيضا في المعارك الدائرة بجبال القلمون، حيث تحاول قوات إيرانية وسورية تابعة للنظام، وعراقية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني احتلال معاقل مسلحي المعارضة دون جدوى.

 

ولفت إلى منظومة أسلحة ثقيلة أخرى جلبها الروس أخيرا إلى سوريا، ممثلة في راجمات صواريخ من طراز 1-TOS، يجرى تركيبها على هياكل دبابات من طراز T-72. وقد نشرت على مقربة من مدن حماة وحمص.

 

وختم الموقع تقريره بالقول:”رغم استمرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرجي لافروف في الادعاء أن القوات الروسية لن تشارك في حرب برية بسوريا، فإن حقيقة جلب قوات مدفعية بأعداد كبيرة كهذه ومشاركتها في المعارك، تناقض كلامهما وتشير إلى تصاعد واتساع العمليات العسكرية البرية لروسيا داخل الأراضي السورية".

 

 

الخبر من المصدر..


 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان