رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

قائمة بأفضل 5 مدن للطلاب في العالم

قائمة بأفضل 5 مدن للطلاب في العالم

صحافة أجنبية

باريس أفضل مدينة للطلاب في العالم

قائمة بأفضل 5 مدن للطلاب في العالم

محمد البرقوقي 01 ديسمبر 2015 11:44

حلت العاصمة الفرنسية باريس في المرتبة الأولى في قائمة أفضل مدن للطلاب في تصنيف الجامعات العالمي " كيو إس"- السنوي لأفضل 800 جامعة في العالم والذي تنشره  شركة "كواكواريلي سيموندس"- للعام الرابع على التوالي.

 

التصنيف الذي نشرت نتائجه صحيفة " جارديان" البريطانية استند على خبراء البيانات المتعلقة بالتعليم في " كيو إس" وصنف المدن على أساس  التنوع في جودة حياة الطلاب وفرص التوظيف المتاحة أمام الخريجين والقدرة على تحمل التكاليف وأخيرا جودة الجامعات الكائنة بها.

 

واحتلت مدينة " ملبورن" الأسترالية المركز الثاني للعام الثاني على التوالي، في حين قفزت طوكيو إلى المركز الثالث من المركز السابع في العام الماضي.

 

وتراجعت لندن في قائمة أفضل مدن للطلاب في العالم  إلى المركز الخامس بعد أن جاءت في المركز الثالث في العام الماضي بسبب تكلفة المعيشة المرتفعة بها، حيث سبقتها مدينة سيدني الأسترالية في المركز الرابع في القائمة ذاتها.

 

قائمة  " كيو إس" شملت أيضا مدن إنجليزية أخرى مثل ادنبره، مانشستر، كوفنتري وبرمنجهام وجلاسكو.

 

وأحرزت باريس نقاطا عالية في المعايير التي تتعلق برسوم الطلاب المنخفضة  فضلا عن تصنيفها المواتي على مؤشر "ميرسر" العالمي لأغلى المدن في العالم وسمعة أرباب الأعمال بها وجودة الجامعات.

 

وقالت أنا جرينبورج خريجة من جامعة أكسفورد وتدرس حاليا في مرحلة الماجستير في علم الاقتصاد والنفس في جامعة السوربون الفرنسية:" تلقيت مستوى تعليم أفضل في السوربون، قياسا بما حصلت عليه في أكسفورد."

 

وذكرت آن هيدالجو التي تشغل منصب عمدة باريس:" تفتخر باريس باحتلالها المرتبة الأولى في قائمة أفضل مدينة  للطلاب في العالم. فشبابنا يمثل قوتنا الحقيقية ويجسد آمال الأمة. ولدينا سياسة طموحة لمساعدة الشباب على النجاح والاختيار وبناء المستقبل. وسنستمر في دعم الطلاب عبر منحهم الفرص في مدينة مفتوحة وديناميكية وخلاقة."

 

وعلق تيري كولهون رئيس جامعة باريس للعلوم والأداب على اختيار  العاصمة الفرنسية كأفضل مدينة للطلاب في العالم بقوله:" سعيد جدا بتربع باريس على قمة هذه القائمة للعام الرابع على التوالي. ففي أعقاب الهجمات الإرهابية التي هزت المدينة مؤخرا، باتت باريس أكثر عزما على الدفاع عن قيمها الخاصة بالتضامن والحرية والإبداع بها."

 

وأشار جاك بيو، رئيس كلية الفنون التطبيقية في فرنسا إلى أن " باريس لديها الكثير لتقدمه إلى الطلاب الدوليين- التاريخ والفنون والثقافة – جنبا إلى جنب مع تميزها الأكاديمي والعلمي. فالمدينة مكان رائع لتلقي العلوم والدراسة والاكتشاف وتبادل المعرفة. فـ باريس بالفعل مكان دائما الحوار والإخاء والحرية."

 

وتشترط مؤسسة " كيو إس"، لتضمين مدينة في القائمة، ألا يقل عدد سكانها عن 250 ألف نسمة، وأن يكون لديها جامعتان أو أكثر مدرجتان في تصنيف الجامعات العالمي.

 

جدير بالذكر أن الولايات المتحد الأمريكية هي البلد الأكثر تمثيلا في تلك القائمة بعدد 11 مدينة، يليها المملكة المتحدة بـ  8 مدن ثم أستراليا بـ 7 مدن.

لمطالعة النص الاصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان