رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بسبب أردوغان.. بوتين يغيب عن صورة "المناخ" الجماعية

بسبب أردوغان.. بوتين يغيب عن صورة المناخ الجماعية

صحافة أجنبية

صورة جماعية للمشاركين بمؤتمر المناخ

بسبب أردوغان.. بوتين يغيب عن صورة "المناخ" الجماعية

سندس أحمد 30 نوفمبر 2015 16:10

بدأ مؤتمر قمة المناخ العالمي في العاصمة الفرنسية باريس بالتقاط صورة جماعية لجميع الرؤساء المشاركين، لكن اللافت للانتباه هو غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حيث ذكرت صحيفة "جمهورييت" التركية أن بوتين لم يشارك بالصورة بسبب وصوله متأخرًا، أما الصحافة الروسية، ربطت عدم مشاركة بوتين بالصورة هو عدم رغبته في أن يكون بنفس الصورة مع الرئيس التركي.


وحضر بالصورة الجماعية الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، والرئيس عبدالفتاح السيسي، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون, والأمريكي باراك أوباما.

 

ورفض بوتين في وقت سابق مقابلة أردوغان، وقال موقع إنترناشيونال بيزنس تايمز البريطاني إن الكرملين رفض اقتراحا من أنقرة لترتيب لقاء ثنائي بين الرئيس الروسي ونظيره التركي على هامش قمة التغيير المناخي في باريس.

 

وكانت تركيا قد تقدمت بالاقتراح بهدف تهدئة التوتر بين البلدين في أعقاب إسقاط أنقرة طائرة سوخوي روسية بعد اتهامات بانتهاكها مجالها الجوي.
 

وطالب بوتين القيادة التركية بتقديم الاعتذار عن إسقاط الطائرة، لكن أردوغان اكتفى بالتعبير عن شعوره بالأسف تجاه الواقعة قائلا: “لقد أحزننا الحادث حقا، لم نرد لهذا الأمر أن يحدث، لكنه حدث للأسف، وآمل ألا تتكرر مثل هذه الأمور".
 

وتابع في مقابلة تلفزيونية: “قمة تغير المناخ في باريس تمثل فرصة لإصلاح علاقاتنا مع روسيا، لأن المواجهات لن تسعد أحدا، كما أن روسيا هامة بالنسبة لتركيا، فإن تركيا هامة بالنسبة لروسيا"
 

وقررت روسيا إعادة النظر في روابطها مع تركيا، ووقع بوتين مرسومًا بفرض عقوبات اقتصادية ضد أنقرة.
 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان