رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رويترز: جولة الانتخابات الثانية لن تختلف عن اﻷولى

رويترز: جولة الانتخابات الثانية لن تختلف عن اﻷولى

صحافة أجنبية

ضعف اﻹقبال كان سمة المرحلة اﻷولى

رويترز: جولة الانتخابات الثانية لن تختلف عن اﻷولى

جبريل محمد 22 نوفمبر 2015 08:36

يتوجه المصريون اليوم اﻷحد للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي شارك فيها حتى الآن حوالي ربع الناخبين في عملية يرى منتقدون أنها تضررت بشدة بالقمع الذي تمارسه السلطات على نطاق واسع. بحسب وكالة رويترز للأنباء.

 

الانتخابات -التي تعيد البرلمان للحياة السياسية بعد توقف دام أكثر من 3 سنوات- أشاد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي كعلامة فارقة على طريق البلاد نحو الديمقراطية، لكن في الجولة اﻷولى التي أجريت في أكتوبر الماضي شارك المصريون فيها بأعداد قليلة جدًا، وفاز فيها المرشحون الموالون للرئيس عبد الفتاح السيسي.


وراجع العديد من الذين امتنعوا عن التصويت سبب عزوفهم عن المشاركة في الانتخابات لقلة الخيارات المتاحة أمامهم في غياب المعارضة الرئيسية في البلاد ( جماعة اﻹخوان المسلمين) بجانب أن البرلمان لن يغير شيئا يذكر في حياة يُسَيْطر عليها الكفاح من أجل لقمة العيش.

 

وانتخب المصريون البرلمان السابق في 2011 -2012، في أول انتخابات بعد خلع الرئيس السابق حسني مبارك واتسمت بالطوابير الطويلة ومشاركة الشباب، وحصد فيها اﻹخوان حوالي نصف مقاعد البرلمان، إلا أن المحكمة الدستورية حلت البرلمان منتصف 2012، وبعد ذلك بعام أطاح الجيش بالرئيس مرسي بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه.

 

وتم إعلان خارطة طريق تتضمن انتقال البلاد نحو الديمقراطية، والانتخابات التي تنتهي  الشهر الجاري آخر مراحلها.

 

ويتشكل البرلمان الجديد من 568 عضوًا - 448 على أساس فردي، و120 عن طريق القوائم- ويعين الرئيس السيسي حوالي 28 نائبا.

 

وفي المرحلة اﻷولى فاز تحالف "في حب مصر" الذي يقوده موالون للرئيس السيسي بحوالي 60 مقعدا في تلك المرحلة، ومن المتوقع أن يحصد  60 آخرين خلال هذه المرحلة أيضًا.

 

وبحسب الوكالة، ففي غياب أي معارضة في هذه الانتخابات لا يوجد خيار حقيقي للناخب، خاصة مع هيمنة أنصار السيسي وشخصيات من عصر مبارك، ورجال أعمال على تلك الانتخابات.

 

عدم وجود اهتمام بالمشاركة في الانتخابات يعكس خيبة أمل الناخبين من السياسية، بجانب إرهاقهم بعد بضع سنوات من الاضطراباتـ، حيث شارك المصريون في اثنين من الانتخابات الرئاسية، واثنين من الانتخابات البرلمانية، وثلاثة استفتاءات منذ ثورة 25 يناير.

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان