رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كم عدد الجهاديبن السوفييت في تنظيم داعش؟

كم عدد الجهاديبن السوفييت في تنظيم داعش؟

صحافة أجنبية

داعش يستقطب حوالى 1000 متطوع شهريا

كم عدد الجهاديبن السوفييت في تنظيم داعش؟

محمد البرقوقي 10 نوفمبر 2015 12:04

"يقاتل نحو 7 آلاف شخص من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ (داعش)."

هذا ما أكده يفجيني سيسوييف نائب رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في تصريحات حصرية لوكالة أنباء " إيتار تاس" الرسمية الروسية والتي قال فيها إن " عدد مسلحي داعش بلغ زهاء 80 ألف مقاتل في أواسط العام 2015، من بينهم 50 ألفا في سوريا و 30 ألفا في العراق، وهو العدد الذي يمكن مقارنته بأعداد الجيوش النظامية لبعض الدول."

 

وذكر سيسوييف خلال مؤتمر للأمن في منتجع سوتشي الروسي الواقع على البحر الأسود أن حوالي 30 ألفا من بين إجمالي التنظيم الإرهابي المسلح من المقاتلين الأجانب، والذين جاء معظمهم من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وأضاف سيسوييف أن داعش يضم بين صفوفه قرابة 7 آلاف مقاتل من دول الاتحاد السوفييتي السابق، من بينها روسيا.

 

وأكد المسؤول الأمني الروسي خطورة صعود "داعش" في شمال أفغانستان، مشيرا إلى أن قيادات "داعش" تخطط بعد إعلانهم ما يسمى بإمارة خراسان توسيع سيطرة التنظيم على مناطق واسعة في إيران ودول آسيا الوسطى وغرب الصين.

 

وشدد أيضا على خطر الوضع الأمني على الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان وتركمانستان.

 

من جهته، أعلن المدعي العام الروسي يوري تشايكا أن نسبة المرتزقة الأجانب من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، تتجاوز 40% ، مضيفا أن المرتزقة قدموا من أكثر من 100 بلد.

 

وقال تشايكا في مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين في دول وسط وشرق أوروبا وآسيا الوسطى الذي عُقد اليوم الثلاثاء  في سوتشي ، إن روسيا فتحت 650 قضية جنائية بشأن مشاركة مواطنين روس في القتال بصفوف جماعات إرهابية وتجنيدهم وتهريبهم.

 

وأضاف المدعي العام الروسي أن حوالي 800 موقع نشرت مواد متطرفة أغلقت، وأن نحو 4,5 آلاف موقع أزالت مواد غير قانونية من صفحاتها بعد مطالبة المدعين بذلك.

 

وقال إن النيابة العامة في روسيا فرضت رقابة خاصة على التحويلات المالية إلى الدول، التي تعمل فيها التنظيمات الإرهابية الدولية، وتقوم بمصادرة أصول الإرهابيين.

 

وتصنف روسيا تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ضمن الجماعات الإرهابية. وفي العام 2013-2104، أطلق داعش على نفسه لقب " تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام". وفي يونيو 2014، أعلن التنظيم قيام " الخلافة الإسلامية" على الأراضي الخاضعة تحت سيطرته في كل من العراق وسوريا.

 

ويحوي تنظيم الدولة الإسلامية بين صفوفه مواطنين من 80 دولة حول العالم، من بينها فرنسا وبريطانيا العظمى وألمانيا والمغرب والمملكة العربية السعودية والولايات المتحد الأمريكية وكندا بالإضافة إلى روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة- منظمة إقليمية تضم بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وهي روسيا وبيلاروسيا واوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازخستان وطاجيكستان وقرغيزستان.

 

وتشير تقارير إلى أن المسلحين يسيطرون حاليا على نحو 40% من الأراضي العراقي و50% من الأراضي السورية.

 

كان مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الأمريكية قد ذكروا مؤخرًا أن حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي توجهوا إلى سوريا والعراق منذ عام 2011 بما يعادل ضعف التقديرات قبل عام.

 

وعلى الرغم من أن تقارير وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون" تشير إلى أن التحالف الدولي ضد داعش قتل حوالي 10 آلاف من المقاتلين، إلا أن التنظيم لا يزال يستقطب حوالى 1000 متطوع في الشهر.

 

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الأرقام التي يكشفون عنها تقديرية وليست دقيقة وإنها مبنية على معلومات استخباراتية من الدول الحليفة للولايات المتحدة. 

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان