رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م | 18 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: روسيا تستغل تحطم الطائرة للتقرب من أمريكا

نيويورك تايمز: روسيا تستغل تحطم الطائرة للتقرب من  أمريكا

صحافة أجنبية

حطام الطائرة انتشر على مساحة واسعة

نيويورك تايمز: روسيا تستغل تحطم الطائرة للتقرب من أمريكا

جبريل محمد 08 نوفمبر 2015 11:41

وافق مكتب التحقيقات الفيدرالي اﻷمريكي على مساعدة الحكومة الروسية في التحقيقات التي تجريها في حادث تحطم الطائرةالروسية المميت في جزيرة سيناء المصرية، وهو ما يعتبر علامة على الصعوبات التي تواجه التحقيقات لمعرفة أسباب سقوط الطائرة في ظل عدم تقديم القاهرة أي مساعدة في هذا الصدد، بجانب محاولتها إصلاح العلاقات مع واشنطن. بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية.


وفيما قال مسئولون أمريكيون إن المساعدة اﻷمريكية ستكون في تحليل المعلومات لتحديد اﻷسباب التي أدت لسقوط الطائرة الروسية، إلا أن مسئولين آخرين قالوا إن طلب المساعدة كان في كل ما يخص الطائرة رغم أن معظم حطامها الذي انتشر على مساحات شاسعة من الصحراء نقل إلى روسيا.

 

ووصفت الصحيفة الطلب الروسي بـ"النادر"، وهو علامة على التحديات التي تواجه التحقيقات الروسية، في ظل عدم تقديم القاهرة أي دعم في هذا الصدد ونفيها الدائم لوجود عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة."

 

وأوضحت أن اﻷجهزة اﻷمنية في روسيا وأمريكا غالبا ما يعملان معا عندما يرون أن العدو مشترك مثل وجود تهديد من القاعدة أو غيرها من المجموعات الجهادية، رغم أن العلاقات بين الدولتين في أدنى مستوياتها منذ سقوط جدار برلين عام 1989.،

 

الطلب الروسي من أمريكا  - بحسب الصحيفة – يمكن أن يخدم المصالح الجيوسياسية لموسكو، فالرئيس فلاديمير بوتين سيحاول الاستفادة من قضية اﻹرهاب وتهديده عالميا ﻹنهاء العقوبات التي يفرضها الغرب على بلاده منذ اﻷزمة اﻷوكرانية، بجانب تدخله العسكري في روسيا حيث يقاتل ضد الدولة اﻹسلامية داعش، وهو ما اعتبر أيضا محاولة لقبوله كشريك عالمي في مكافحة "اﻹرهاب”.

 

وفي حين يمكن أن تكون روسيا تحتاج خبرة مكتب التحقيقات الفيدرالي اﻷمريكي لحل لغز تحطم الطائرة، فأن الكرملين يعتبر التعاون فرصة أخرى للتعامل مع واشنطن  كشريك، بحسب الصحيفة.

 

وفي القاهرة قال رئيس اللجنة التي تبحث في أسباب الحادث أمس السبت، إن المحققين يركزون على الصوت الذي سمع في الثانية اﻷخيرة من الدقيقة 23 من تسجيل قمرة القيادة. لكنه أصر على أنه لا يزال من السابق لأوانه النظر في أي تفسيرات محددة.

 

وعن احتمال سقوط الطائرة جراء انفجار قنبلة، قال إن:” هذا الاحتمال يؤخذ على محمل الجد.

 

الرابط الأصلي

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان