رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موديز: مصر تشهد تحسنًا في الأوضاع المالية والاقتصادية

موديز: مصر تشهد تحسنًا في الأوضاع المالية والاقتصادية

صحافة أجنبية

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

موديز: مصر تشهد تحسنًا في الأوضاع المالية والاقتصادية

محمد البرقوقي 03 نوفمبر 2015 10:22

ذكرت " موديز إنفيستورز سيرفيس،" وكالة التصنيف الائتماني أن مصر تشهد تحسنات اقتصادية ومالية بفضل حزمة الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة.

 

وقالت "موديز" في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني إنه وبالرغم من ذلك، لا تزال ثمة تحديات تواجه البلاد، من بينها الاحتياجات التمويلية للحكومة والقضايا الاقتصادية الهيكلية مثل معدلات البطالة والتضخم العالية والمخاطر السياسية المرتفعة.

 

وتوقع التقرير الذي يحمل عنوان " تحليل الائتمان- الحكومة المصرية" أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 5.0% خلال العام المالي الجاري 2016، بزيادة من نسبة النمو المتوقعة في العام المالي 2015 ( 4.5%).

 

 وأضاف التقرير أن النمو الاقتصادي لمصر خلال الفترة من الـ 12 إلى 18 شهرًا المقبلة سيكون مدعومًا على الأرجح بالاستثمارات العامة والخاصة، موضحًا أن النمو القوي في واردات السلع الرأسمالية والمرتبط بالزيادة المتوقعة في الاستثمار وضعف الطلب العالمي، سينعكس على مساهمة صافي الصادرات في النمو.

 

وقال ستيفن دايك نائب رئيس "موديز" وكبير المحللين في كالة التصنيف الائتماني: "نتوقع أن يساعد الزخم الاقتصادي في مصر على خفض  العجز المالي ومستويات الدين الحكومي تدريجيا بالرغم من أن احتياجات التمويل الحكومية لا تزال كبيرة نسبيا."

 

وأشارت البيانات الصادرة عن " موديز" إلى أنه وبالرغم من أن ديون الحكومة المصرية قد انخفضت بصورة طفيفة إلى ما نسبته 90% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2015، وهي النسب التي لا تزال عالية نتيجة العجز المالي المستمر والذي وصل إلى 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط بين العامين الماليين  2014 و 2015.

 

وتستهدف الحكومة خفضًا طفيفًا في العجز المالي إلى 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2016، وهو ما سيعتمد على العائدات المتحققة، بحسب " موديز."

 

وتوقعت "موديز" أن يؤدي توسيع قناة السويس إلى إسهامات ائتمانية إيجابية لعائدات مصر المالية وميزان المدفوعات على المدى المتوسط."

 

في غضون ذلك، لفت تقرير " موديز" إلى أن المخاطر السياسية التي تشهدها مصر تضيف إلى الوضع الأمني الهش وضعف القوى المؤسسية.

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان