رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إندبندنت: عدسة مصور بريطاني ترصد الواقع الأليم للسياحة المصرية

إندبندنت: عدسة مصور بريطاني ترصد الواقع الأليم للسياحة المصرية

صحافة أجنبية

السياحة المصرية تعاني الركود

إندبندنت: عدسة مصور بريطاني ترصد الواقع الأليم للسياحة المصرية

محمد البرقوقي 03 نوفمبر 2015 09:17

يذهب السياح الأجانب لزيارة الأهرامات المصرية والمواقع الأثرية التاريخية منذ قرون.

 

لكن السياحة شهدت تدهورا سريعا في السنوات الأخيرة مع نشوب الصراعات في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011 والتي أسهمت في إحجام السائحين عن  التفكير في الذهاب لمصر.

 

ووفقا لمقالة نشرتها وكالة " رويترز"، فإن 9.9 مليون سائح قد زاروا مصر في العام 2014، قياسا بـ 14.7 مليون في 2010.  وصرح وزير السياحة المصري هشام زعزوع مؤخرا أنه يتوقع أن يصل هذا العدد إلى نحو 10 ملايين هذا العام

 

وذكر زعزوع في تصريحات لـ " رويترز" أن " الزيادة في أعداد السائحين كانت قليلة جدا خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس، حيث بلغت بالكاد 5%."

 

وفي العام 2014، غادر المصور الفوتوغرافي الويلزي بين تيرزا  بلاده مع  زوجته واتجه للعيش في مصر منذ عدة شهور، ونجحت زوجة تيرزا في الحصول على وظيفة مدرسة، ولذا قرر الأخير البقاء في مصر لفترة أطول، بحسب صحيفة " إندبندنت" البريطانية.

 

وقام تيرزا وزوجته بزيارة إلى القاهرة، حيث وجدا مفاجأة غير سارة بل ومحبطة حينما شعرا وكأن العاصمة المصرية مهجورة بل وخالية من السائحين وهو ما دفع تيرزا إلى توثيق تلك المشاهد بالصور الفوتوغرافية .

 

وبعد أربعة شهور من العيش  في مصر وبالتحديد في منتجع الجونة، قرر تيرزا وزوجته القيام برحلة إلى القاهرة أثناء أعياد الكريسماس.

 

نصح المقربون من تيرزا أن يأخذ الحيطة والحذر أثناء زيارته للقاهرة، وقد شعر الزوجان بعزلة غريبة بمجرد وصولهما إلى العاصمة المصرية.

 

فعندما وصلا إلى أهرامات سقارة بالجيزة، وجدا أنهما الوحيدان فقط في المكان، مما جعلهما يشعران بشيء من العصبية بعد مضايقة أهالي المنطقة لهما أثناء تجوالهما في المكان.

 

أهالي المنطقة طلبوا من تيرزا وزوجته شراء تذاكر والحصول منهما على أموال وإلزامهما بمرافقتهما خلال الجولة.

 

لم يجد تيرزا أمامه سوى اللجوء إلى الصراخ في وجههم لوقفهم عن مضايقته، وهو ما لم ينجح فيه حتى أدرك أخيرا السبب الذي دفع  أهالي المنطقة إلى التعامل معه بتلك الصورة.

 

وقال تيرزا:" وأنت تتحدث مع عدد أكبر من السكان المحللين في المنطقة، يخبرك واقعهم السياسي والاقتصادي والاجتماعي بأشياء عن  سلوكياتهم تلك."

 

وأضاف أنه أجرى بالفعل الكثير من الدراسات البحثية عن مصر في السابق، لكن مستوى الفساد والبيروقراطية المتفشية في الأجهزة والمؤسسات الحكومية لا تزال تمثل مفاجأة وصدمة له.

 

ووفقا لـ تيرزا، فإن واحدا من الجوانب المقلقة له في الثقافة المصرية هي حقوق المرأة غير المتواجدة في الأصل.

 

وتابع:" أن أرى زوجتي تُعامل مثل القازورات كان شيئا مثيرا جدا للغضب."

 

وواجهت مصر بالفعل مشكلات في القطاع السياحي في الماضي مع التراجع الدراماتيكي في أعداد السياح الأجانب بعد قتل 85 سائحا في العام 1997 على أيدي المسلحين.

 

ويحتل إنعاش السياحة أولوية قصوى في أجندة الحكومة المصرية لما يمثله القطاع من أهمية كبيرة كرافد رئيسي من روافد الدخل القومي والعملة الصعبة.

 

وذكر وزير السياحة هشام زعزوع لـ " رويترز"  أن مصر تخطط لإطلاق حملة دعائية عالمية في نوفمبر الجاري، لكن حتى إذا بدأت السياحة تظهر بالفعل مؤشرات تعافي، لا يزال أمام البلاد الكثير من الأعمال تجاه الحكومة والمواطنين.

الرابط الأصلي

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان