رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جارديان: بأغلبية مطلقة..العدالة والتنمية يعود للسلطة

جارديان: بأغلبية مطلقة..العدالة والتنمية يعود للسلطة

صحافة أجنبية

أنصار حزب العدالة والتنمية يعبرون عن فرحتهم

جارديان: بأغلبية مطلقة..العدالة والتنمية يعود للسلطة

وائل عبد الحميد 01 نوفمبر 2015 18:43

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حزب العدالة والتنمية التركي يعود مجددا إلى السلطة بعد تحقيقه أغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت اليوم الأحد.

وأضافت: “رجب طيب أردوغان، رجل تركيا القوي، شدد نطاق قبضته على السلطة بشكل حاسم،حيث عادت دولته إلى حكومة الحزب الواحد (العدالة والتنمية)، بعد تحقيق نصر مقنع في الانتخابات البرلمانية".
 

التصويت عالي المخاطر في ثاني انتخابات تشهدها تركيا خلال الشهور الخمسة الأخيرة حدثت في مناخ من التوتر المتصاعد والعنف في أعقاب نتائج انتخابات يونيو غير الحاسمة فشل فيها حزب العدالة والتنمية المحافظ ذو التوجه الإسلامي في تأمين أغلبية مطلقة للمرة الأولى منذ صعوده إلى السلطة عام 2002”.
 

ومع فرز حوالي 90 % من الأصوات، حصد الحزب على 50٫3 % وفقا لقناة "تي أر تي" الرسمية، وهي ما تمنحه حوالي 325 مقعدا من إجمالي 550، بما يمنحه أغلبية مريحة فوق الأحزاب المنافسة الرئيسية الثلاثية، يستطيع بها تشكيل حكومة منفردا.
 

وغرد رئيس الوزراء وقائد حزب العدالة والتنمية أحمد داوود أوغلو على حسابه على تويتر قائلا: “الحمد لله"، تعليقا على الفوز المريح.
 

واندلع العنف في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا التي يسيطر عليها الأكراد، بعد ظهور النتائج، حيث أشعل محتجون أكراد النيران في صناديق القمامة، وألقوا بالحجارة تجاه القوات الأمنية التي استخدمت مدافع المياه لتفريق المتظاهرين.
 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان