رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تليجراف: بـ 5 أشياء.. بيل جيتس يسعى لتغيير العالم

تليجراف: بـ 5 أشياء.. بيل جيتس يسعى لتغيير العالم

صحافة أجنبية

الملياردير الأمريكي بيل جيتس

تزامنا مع عيد ميلاده الـ 60..

تليجراف: بـ 5 أشياء.. بيل جيتس يسعى لتغيير العالم

محمد البرفوقي 30 أكتوبر 2015 14:55

احتل بيل جيتس، مؤسس عملاقة البرمجيات الأمريكية " مايكروسوفت" المركز الأول في قائمة أغنى أغنياء العالم على مدار 22 عاما متعاقبة، وكان يطمح والداه أن يصبح محاميا، لكن لا يمكن لأحد أن يتخيل العالم دون  " مايكروسوفت" .

 

فقد جعل رائد الأعمال والمخترع أجهزة الحاسوب في متناول الجميع من خلال المساهمة في تنمية  سوق الحواسيب المنزلية، حيث أصبح من الممكن للأشخاص العاديين، عبر نظام تشغيل " مايكروسوفت" حيازة واستخدام تلك التقنية بسهولة بعد أن كانت قاصرة في السابق على الشركات والأكاديميين والتقنيين.

 

ويسعى جيتس الذي احتفل بعيد ميلاده الـ 60 أمس الأول الأربعاء إلى تغيير العالم للأفضل بواسطة 5 أشياء نشرتها صحيفة " تليجراف" البريطانية وهي:

 

يريد أن يحصل كل فرد في العالم على الإنترنت

لا يزال يتعلق هذا بالحوسبة وتوسيع أمنية حياته في أن يحصل  كافة سكان العالم على جهاز حاسوب، لكن ترتبط تلك الأمنية أيضا بتحقيق المساواة. فكل من جيتس ومارك زوكيربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" من بين الشخصيات المؤثرة التي وقعت على إعلان لتوصيل الإنترنت إلى الأشخاص الذي تخلفوا عن ركب التقدم في القرن الـ 21. وجاء نص الإعلان كما يلي:" الإنترنت مهم جدا في مكافحة الظلم والمشاركة في الأفكار الجديدة ومساعدة رواد الأعمال في توفير مزيد من فرص العمل."

وتابع:" لكن حتى الآن، لا يحصل نصف سكان العالم على الإنترنت، ولاسيما النساء والفتيات."

 

يريد أن يحل مشكلة الاحتباس الحراري عبر فرض ضريبة على الانبعاثات الكربونية وتطوير مفاعلات نووية

يعمل جيتس مع الصين على بناء مفاعل نووي رائد يُطلق عليه " ترافيلينج ويف" والذي سيكون الأول من نوعه الذي يستخدم الوقود النووي رخيص التكلفة وينتج نفايات إشعاعية بدرجة أقل من المفاعلات الحالية. وذكرت " تيرا باور" الشركة المسئولة عن تصنيع المفاعل إن "ترافيلينج ويف" سيساعد على حل القضايا التي تتعلق بالسلامة والبيئة والتكلفة والتي تمثل العقبات الأساسية أمام تطوير الطاقة النووية.

 

ويطالب جيتس أيضا بفرض ضريبة على الانبعاثات الكربونية، قائلا:" دون فرض ضريبة كربونية كبيرة، لن يكون ثمة حافز للمطورين أو مشتري المحطات النووية كي يتحولوا إلى استخدام " الطاقة المتجددة."

 

يريد المساواة بين الجنسين في العمل

طُرحت قضية الأجازات التي تعطى للآباء والأمهات في العمل للنقاش في الآونة الأخيرة، وتهدف بعض الشركات بالفعل إلى سد الهوة وإنهاء الأدوار التقليدية للجنس ( النوع) بخصوص الرعاية وكسب العيش من خلال منح أجازات متكافئة لكل من الرجال والسيدات في العمل.

      

مؤسسة " بيل أند ميليندا جيتس" التي توظف نحو 1382 شخصا كانت الأولى في تطبيق تلك القاعدة من خلال منح أجازات مدفوعة الأجر مدتها 52 أسبوع لكل من الأمهات والآباء. وربما يكون ذلك حافزا للشركات الأخرى كي تحذو نفس الحذو.

 

يريد أن يغير النمط الغذائي لسكان العالم

ضخ بيل جيتس استثمارات في شركة Impossible Foods أو " الأطعمة المستحيلة" والتي ترعب في تصنيع اللحوم ومنتجات الجبن مثل البرجر دون استخدام أية منتجات حيوانية على الإطلاق.

 

تأسست "الأطعمة المستحيلة" على يد باتريك براون الذي قضى قرابة 25 عام في وظيفة بروفيسور للكيمياء الحيوية في جامعة ستانفورد الامريكية، وتسعى الشركة لجعل المنتجات الخالية تماما من اللحوم والجبن، أكثر استدامة من حيث تصنيعها وخلوها من الكوليسترول أو الهرمونات أو المضادات الحيوية. وإذا ما قُدر لتلك الشركة النجاح، فإنها قد تساعد على حل مشكلة النقص الغذائي في العالم وكذا ظاهرة الاحتباس الحراري وتحسين الصحة العامة.

 

يريد أن يكافح الأمراض الناقلة للعدوى

أسهم مؤسس  " مايكروسوفت" في تطوير أول مصل لعلاج وباء الملاريا في العالم، والذي تم السماح باستخدامه على الأطفال الرضع في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

 

وبخلاف الأمصال الأخرى التي تعالج الفيروسات والبكتيريا، تم تطوير مصل " موسكيريكس" لمنع انتقال المرض الذي تسببه الطفيليات. ويعمل المصل عبر وقف نضوج وتكاثر طفيل الملاريا في الكبد، وهي المرحلة التي يدخل بعدها الفيروس بصورة طبيعية مجرى الدم في المريض لتظهر أعراض المرض.

 

وعلاوة على ذلك، قدم بيل جيتس مؤخرا إسهاماته في المساعدة على مكافحة مرض شلل الأطفال في الدول النامية.

 

لمطالعة النص الأصلي

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان