رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| ماذا يحدث لك قبل الموت؟

بالفيديو| ماذا يحدث لك قبل الموت؟

صحافة أجنبية

الخوف أحد العلامات التي تصيب الشخص قبل الموت - أرشيفية

بالفيديو| ماذا يحدث لك قبل الموت؟

مصطفى عبدالرحيم 28 أكتوبر 2015 16:26

لا شك أن أفلام الرعب تحوي الكثير من المتعة عند مشاهدتها، ولكن ماذا سيحدث إذا أصبحت جزءً منها؟، استكشف العلماء العديد من الأشياء التي تحدث للجسم والعقل عند اقتراب الموت، وبينما الكثير منها لا يزال غامضا، يمكن فهم التجربة من خلال الأفعال الكيميائية والأحداث التي تمر بالعقل.


ومع اقتراب عيد الهالوين، نشرت "الجمعية الكيميائية الأمريكية" مقطع فيديو جديد يظهر بالضبط ما يمكن أن يحدث داخل جسم الشخص عندما تتم مطاردته من قبل قاتل في أحد أفلام الرعب.


وأشار صناع المقطع إلى أن تجربة مشاهدة الناس يطاردون من خلال أحد أفلام الرعب تشبه التواجد هناك في الواقع - رغم أن الوضع في الحقيقة من المفترض أن يكون أكثر حدة، ولكن يتم تنشيط نفس الشعور من الأدرينالين والخوف بنفس الشكل في كلتا الحالتين.


وأوضح المقال الذي نشرته صحيفة "إندبندنت"تحت عنوان"ماذا يحدث لك قبل أن تموت؟ "أغلب العلامات التي يشعر بها الشخص قبل موته وجاءت كالتالي:

 

الخوف
 

وظيفة الخوف هي جعل الناس أكثر استعدادا للاستجابة أو الهرب، بل هو وسيلة لتنبيه العقل والجسم إلى المتاعب، ويعد أيضا عملية كيميائية تسمح للجسم بالمحاولة والبقاء آمنا.


ويتم إرسال المعلومات الحسية من خلال الجهاز العصبي المركزي للشخص، ومن ثم تنتقل إلى المهاد، التي تشبه قليلا لوحة مفاتيح في عملها، ثم تنتقل إلى أجزاء أخرى هامة في الدماغ.

 

تلك المعلومات تصيب الشخص في البداية بالدهشة – وتنتقل لتجعله أكثر استعدادا للاستجابة، وبعد ذلك يتم تفعيل المقاومة أو الهروب، وهي لعملية التي بدأت عند أسلافنا في وقت مبكر جدا كوسيلة لمقاومة المهاجم أو محاولة الهرب.


وتعمل تلك العملية على ضخ الأدرينالين في الجسم، وتدفع الجلوكوز في مجرى الدم، والمواد الكيميائية الأخرى وتضمن استمرار تلك العمليات.

 

الصراخ

قد لا تتمكن من الهرب من قاتل يستخدم الفأس لمهاجمتك أو أي شخص يطاردك، وفي هذه الحالة من المحتمل أن تبدأ بالصراخ.


ويشير الفيديو إلى أن تلك العملية تنشأ في جزء مختلف بالدماغ من خلال اﻹسلوب، وتؤدي وظيفة مختلفة.
 

الصرخات تخرج تقريبا بطريقة غريزية، وعندما تٌسمع فإنها تثير رد فعل مماثلة، تحفز الآخرين على مقاومة الخوف والتفاعل، وبالتالي من المحتمل أن تساعدهم على الهرب.


الألم

إذا لم يساعدك الصراخ ولحق بك القاتل الذي يطاردك بالفأس، فسوف تعاني الكثير من الألم.


وعندما تتعرض للإصابة، فإن الخلايا العصبية الخاصة والمسماة بـ"مستقبلات اﻷذى" تبعث رسائل إلى الدماغ يتم جمعها بواسطة المهاد، والتي تحاول بدورها تكليف العقل بالقيام بكل ما في وسعه لمنع الضرر أن يحدث مرة أخرى.


الموت

حتى بعد الموت إكلينيكيا، فإن عقلك يظل ينبض لفترة من الوقت،  ووفقا للدراسات الأخيرة، يبدو أن العقل يخضع لطفرة أخيرة، بطريقة تترافق عادة مع الوعي.


وتكون تلك الطفرة مسؤولة عن تجارب الاقتراب من الموت، وقد دعمت الدراسات تلك الفرضية، على الرغم من العلماء لا يزالون غير متأكدين تماما لماذا تحدث تلك الطفرة، أو ما هي دلالتها.


وفي النهاية يأتي الموت البيولوجي( الموت الدماغي)، ومن غير الواضح تماما ماذا يحدث بعد ذلك


شاهد الفيديو..

 

 

الرابط الأصلي 

 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان