رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رويترز: إقبال ضعيف في انتخابات طال انتظارها

رويترز: إقبال ضعيف في انتخابات طال انتظارها

صحافة أجنبية

صورة من داخل لجنة تصويت

رويترز: إقبال ضعيف في انتخابات طال انتظارها

وائل عبد الحميد 18 أكتوبر 2015 15:26

"شارك المصريون بأعداد قليلة اليوم الأحد في أولى مراحل الانتخابات البرلمانية التي وصفها السيسي بأنها حجر زاوية في طريق الديمقراطية"، وفقا لرويترز.

وأضافت أن مننقدي النظام  ذكروا أن المجلس الجديد لن يكون له دور إلا التصديق روتينيا على قرارات السيسي.
 

ومع وجود معظم مناهضي السيسي خلف أسوار السجون، والكلام لرويترز، ذكر منتقدون أن المجلس الجديد لا يحتمل أن "يتحدى قائد الجيش السابق الذي أسقط أول رئيس منتخب بحرية عام 2013".
 

وتعيش مصر بلا برلمان منذ يونيو 2012، عندما أصدرت محكمة قرارا بحل المجلس التشريعي المنتخب ديمقراطيا، والذي هيمن عليه الإخوان، وهو القرار الذي مثل ارتدادا عن إنجاز كبير لانتفاضة 2011 التي حكم مبارك الذي استمر 30 عاما، وفقا لرويترز.
 

واستطرد التقرير: “السيسي، الأحدث في سلسلة الرجال العسكريين الذين حكموا مصر، عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه، ثم شن قمعا على معارضيه هو الأعنف في تاريخ مصر الحديث".
 

ونقلت رويترز عن مراسليها أمام صناديق الاقتراع قولهم إن "المشاركة الانتخابية ضعيفة، والحماس قليل، بما يشكل تناقضا حادا مع الصفوف الطويلة التي شهدتها الانتخابات التي هيمن عليها الإسلاميون".
 

وبحسب التقرير، فإن معظم الذين حاورتهم الوكالة من  كبار السن المؤيدين للسيسي، الذي منح لهم شعورا بالاستقرار بعد سنوات من الاضطراب السياسي، لكن جماعات حقوقية اتهمته بسحق مناهضيه، غير أنه ينكر تلك الاتهامات.
 

وفي ضاحية  جزيرة الذهب، قال قاضي داخل لجنة اقتراع أن 10 % فقط من المسجلين أدلوا بأصواتهم.
 

ونقلت رويترز عن وفاء حفني مسؤولة بجماعة الإخوان قولها: “الانتخابات مسرحية هزلية، لا أعتقد أن أحدا في مصر سيشارك فيها بجدية".

 

وبالمقابل، قالت سيدة مسنة تدعى فاطمة فرج: “أريد أن يُنتخب الشباب، نحتاج دماء جديدة".
 

وفي حي بولاق الدكرور، تجاوز عدد أفراد الشرطة وموظفي الانتخابات عدد المصوتين.
 

وواصل التقرير: “مع إقصاء أكبر حركات المعارضة، وإضعاف المعارضة المدنية عبر انقسامات داخلية، لا يتوقع معظم المحليين أن تتجاوز نسبة المشاركة ثلث عدد المسجلين".
 

رابط النص الأصلي

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان