رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شي جين بينغ: الصين خالية من الفقر بحلول 2020

شي جين بينغ: الصين خالية من الفقر بحلول 2020

صحافة أجنبية

الرئيس الصيني شي جين بينغ

شي جين بينغ: الصين خالية من الفقر بحلول 2020

مصطفى عبد الرحيم 17 أكتوبر 2015 14:51

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالقضاء على الفقر في بلاده خلال العقد الحالي، وذلك في وقت تستعد فيه الحكومة الصينية لاتباع مزيد من السياسات الداعمة لرفع 70 مليون فقير فوق خط الفقر بحلول عام 2020.

 

وقال الرئيس "شي" في خطابه خلال "المنتدى العالمي للتنمية وتقليل الفقر" الذي عقد فى بكين الجمعة أن الحكومة سوف تشارك الشعب بجهود منسقة من أجل خوض المعركة الصعبة ضد الفقر.

 

كما لفت الرئيس الصيني الانتباه إلى خبراته الشخصية فى الستينات حيث عمل مزارعا فى قرية صغيرة فى مقاطعة شنشي فى شمال غرب الصين وكافح ظروفا معيشية صعبة، وفقرا مدقعا فى الريف الصيني.

 

وخلال العقود الماضية حققت الصين تقدما ملحوظا فى مجال مكافحة الفقر، وانتشلت أكثر من 600 مليون شخص من مستنقعه خلال الثلاثين عاما الماضية، أي ما يعادل 70 % من الذين خرجوا من براثن الفقر على مستوى العالم.

 

وكانت الصين هي الدولة النامية الأولى التي تحقق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة المتمثلة بتخفيض عدد السكان الذين يعانون الفقر، بمقدار النصف قبل انتهاء عام 2015 .

 

وأضاف" شي”:" بالرغم من الإنجازات، فإن الصين لا تزال أكبر دولة نامية فى العالم، وتضييق الفجوة بين الحضر والريف لا يزال يمثل تحديا كبيرا لنا " .

 

وحتى نهاية عام 2014 كان هناك 70.17 مليون صيني لا يزالون يعيشون تحت خط الفقر فى البلاد بمعدل دخل سنوي يصل إلى 2300 يوان (376 دولارا أمريكيا).

وقال الرئيس إن مكافحة الفقر ستشكل جزءا كبيرا من أجندة الصين فيما بعد 2015 .

 

سياسة مكافحة الفقر تعدد حدودها الداخلية في الصين، إذ دعمت بكين بفعالية القضية نفسها فى بلدان نامية أخرى، وقدمت على مدى الأعوام الستين السابقة ما يقرب من 400 مليار يوان كمساعدات إلي 166 دولة ومنظمة دولية، كما قامت الصين بإعفاء قروض حكومية بلا فوائد مستحقة على الدول النامية المثقلة بالديون 7 مرات.

 

واعتمدت الأمم المتحدة خلال قمتها الشهر الماضي هدف "التخلص من الفقر خلال 15 عاما"، وتعهدت الصين بإنشاء صندوق لمساعدة الدول النامية لمكافحة الفقر بقيمة 2 مليار دولار أمريكي مبدئيا.

 

ونظرا لأن الفقر لا يزال أكبر تحد عالمي، اقترح "شي" أن تكثف الدول و المنظمات جهودها لمكافحة الفقر وتكثيف التعاون والعمل الجماعي لتحقيق تنمية متنوعة ومستدامة.

 

وفى رسالة بالفيديو عن منتدى يوم الجمعة أشاد السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بإنجازات الصين الرائعة فى تخفيف حدة الفقر، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ترحب بالمقترحات الهامة والسخية المقدمة من الرئيس "شي" وتتطلع إلى مزيد من التقدم عن طريق الشراكة مع الصين .

 

جدير بالذكر أن اليوم (السبت) يصادف الذكرى الثانية لليوم الوطني الصيني للتخلص من الفقر.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان