رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قناة فرنسية: ساويرس محبط

قناة فرنسية: ساويرس محبط

صحافة أجنبية

نجيب ساويرس

قناة فرنسية: ساويرس محبط

عبد المقصود خضر 15 أكتوبر 2015 18:30

أعرب الملياردير ناجيب ساويرس عن إحباطه إزاء عدم وجود رد من الحكومتين اليونانية والإيطالية بشأن شراء جزيرة لاستقبال نحو 30 ألف من اللاجئين.

 

ونقلت قناة (بي أف أم تي في) الفرنسية عن ساويرس القول، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي في ليون: "رصدت 23 جزيرة، جميعها مهجورة والمالك على استعداد للبيع. لقد كتبت لرئيسي الوزراء اليوناني والإيطالي، ولكن لم يجب أحد منهم".

 

وأضاف “أنا في حاجة إلى موافقة الحكومات من أجل اصطحاب المهاجرين” إلى هذه الجزيرة حيث يمكنهم الحصول على المأوى والرعاية والتعليم.

 

وأوضح ساويرس، أحد اﻷقباط البارزين في المجتمع المصري" المهاجرون سيبنون المنازل والمستشفيات والمدارس، سينشئون مدينة جديدة، وأنا غير قادر على البقاء مكتوف اﻷيدي" في وجه هذه المأساة.

 

كما أكد أن مشروعه سيكون مفيد للمواطنين الأوروبيين، استقبال المهاجرين في جزيرة سيجعلهم لا يتعدون على أراضيهم، ولن يشاركوهم في أعمالهم، وعندما يتحسن الوضع سيعود هؤلاء المهاجرون إلى بلدانهم.

 

وكان ساويرس قال لمجلة فوربس الأمريكية في وقت لاحق إنه "جاد بشأن نواياي، أرغب في فعل شيء ما رائع يمنحني شعورا بالراحة، أعطوني الجزيرة وأنا سأتكفل بالباقي".


وأشار ملياردير الاتصالات إلى امتلاكه المال والموارد للمضي قدما في خطته، لافتا إلى خبرته في مجال تطوير الأراضي والخدمات اللوجستية.

 

وفي الثالث من سبتمبر الماضي ، غرد ساويرس عبر حسابه على تويتر مقترحا شراء جزيرة للمهاجرين، وهو الذي شهد انتشارا كبيرا.

 

الصورة المؤلمة لإيلان كردي حثت ساويرس على تقديم اقتراحه، وفسر ذلك بقوله: “لقد استيقظ ضميري بعد صورة إيلان كردي، إذ وضع الله تلك الصورة أمامنا لسبب، إذ كان من الممكن أن يبتلعه المحيط".

 

وساويرس، رئيس شركة "أوراسكوم للاتصالات والإعلام"، هو ثالث أغنى رجل في مصر، بثروة إجمالية تساوي 2٫9 مليار دولار.


 

ويشهد العالم أكبر أزمة نازحين منذ الحرب العالمية الثانية، عبر أمواج من اللاجئين والمهاجرين الذين يهربون من دول مزقتها صراعات الحروب، في رحلات خطيرة، بحثا عن الأمان.

 

ولقي آلاف الأشخاص مصرعهم خلال رحلاتهم إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، ويقصد العديد من اللاجئين ألمانيا التي يتوقع أن تستقبل 800 ألف لاجئ هذا العام.

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان