رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ناثان براون: السيسي يرى نفسه "قائدا مختارا"

ناثان براون: السيسي يرى نفسه قائدا مختارا

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

ناثان براون: السيسي يرى نفسه "قائدا مختارا"

وائل عبد الحميد 15 أكتوبر 2015 12:59

"السيسي أظهر علامات تفيد بأنه يرى نفسه فوق السياسة".

جاء ذلك في تصريحات للباحث الأمريكي ناثان براون لوكالة رويترز، في تقرير بعنوان "السيسي يشدد قبضته على مصر بالرغم من البرلمان الجديد".
 

وأضاف براون، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن الأمريكية: “أشعر أن السيسي يرى نفسه قائدا مختارا، لا يصح أن يخضع لأي مراقبة".

وقال التقرير الذي أعده مايكل جورجي: “عندما استبدل الجنرال السيسي بزته العسكرية وأصبح رئيسا لمصر، رسم خارطة طريق للعودة إلى الديمقراطية، يفترض أن تبلغ ذورتها بإجراء الانتخابات البرلمانية، التي تبدأ الأحد المقبل. لكن المجلس الجديد لا يحتمل أن يتحدى ما يصفه النقاد بحكم استبدادي متزايد".
 

واستطردت الوكالة الإخبارية: “ومع الزج بمعظم مناهضيه في السجون، والوقوف الراسخ لقوى غربية وراءه، يعزز السيسي قبضته على السلطة، بعد مرور أكثر من عام منذ بدء فترته الرئاسية الأولى، وعامين على إسقاط أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر في أعقاب احتجاجات حاشدة".
 

ووفقا لبعض المراقبين، " يمثل ذلك  سيناريو مألوفا في مصر التي حكمها في أغلب أوقاتها رجال أقوياء عسكريون منذ أن أطاح ضباط الجيش بالملك فاروق عام 1952. حيث يعد الجنرالات بالحرية والرخاء لكن الأمر ينتهي إلى الحكم بقبضة حديدية، واعتبار أنفسهم فوق المساس"، بحسب رويترز.
 

وذكر السيسي أنه ملتزم بإنعاش الاقتصاد، ويصفه الذين يعرفونه بأنه منضبط، يجلس على مكتبه في الخامسة صباحا، لكنه يستمع إلى مستشاريه.
 

وبالمقابل، نقلت رويترز عن ضابط المخابرات السابق سامح سيف اليزل، الذي يترأس تحالفا مواليا للسيسي يخوض الانتخابات المقبلة قوله: “يراجع السيسي قراراته استنادا على نصائح يتلقاها من أناس على دراية بالأمر، بعكس رؤساء آخرين يعتقدون أن قراراتهم نهائية"، لكنه ليس كذلك على الإطلاق".

رابط النص الأصلي

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان