رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

باحث بريطاني: أنصار السيسي ينتقدون "نوبل تونس"

باحث بريطاني: أنصار السيسي ينتقدون نوبل تونس

صحافة أجنبية

جائزة نوبل للسلام ذهبت للجنة الرباعية التونسية

باحث بريطاني: أنصار السيسي ينتقدون "نوبل تونس"

وائل عبد الحميد 14 أكتوبر 2015 16:10

قال هشام هيلر الباحث البريطاني بمركز بروكينجز  إن أنصار الرئيس  عبد الفتاح السيسي انتقدوا فوز اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس بجائزة نوبل للسلام، معتبرين أن ذلك بمثابة مؤامرة ضد مصر.

وأورد هيلر تقريرا لموقع المونيتور الأمريكي نقل انتقادات من شخصيات المصرية المعروفة بتأييدها للرئيس السيسي، حيث اعتبروا أن ذهاب الجائزة لتونس بمثابة "مؤامرة غربية ضد البلاد التي تشن حملة مشددة على الإسلاميين السياسيين".

ونقل المونيتور عن محمد نبوي أحد مؤسس حركة تمرد قوله: “من يستحق الجائزة هو الشعب المصري الذي قضى على نظام ديني فاشي..نحن ندرك أن ترشيحات نوبل جزء من المؤامرات العالمية".
 

من جانبه، قال طارق الخولي، مؤسس "جبهة شباب الجمهورية الثالثة"، التي وصفها المونيتور بالداعمة للرئيس السيسي: "جائزة نوبل مسيسة ولم تعد محايدة".
 

واستطرد الخولي: “شعرت أن فوز تونس بالجائزة رسالة سياسية ماكرة مفادها أن الغرب ليس راضيا عن مصر..بحيث تحمل إيحاء بأن مصر انحرفت عن طريق الثورة".
 

وفي الخامس من أكتوبر الجاري، قررت نوبل للسلام منح الجائزة  للجنة الرباعية والتي تضم كلا من "الاتحاد التونسي للشغل”، و"الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان" و"الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية" و"الهيئة الوطنية للمحامين".
 

وبرر المنوطون باختيار الفائزين بالجائزة قرارهم لـ "مساهمة اللجنة الحاسمة في بناء ديمقراطية تعددية في تونس، في أعقاب ثورة الياسمين عام 2011”.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان