رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إندبندنت: لماذا استحق مجلس الحوار الوطني التونسي جائزة نوبل؟

إندبندنت: لماذا استحق مجلس الحوار الوطني التونسي جائزة نوبل؟

صحافة أجنبية

أعضاء مجلس الحوار الوطني الحاصلون على نوبل

إندبندنت: لماذا استحق مجلس الحوار الوطني التونسي جائزة نوبل؟

مصعب صلاح 12 أكتوبر 2015 09:03

إذا أردت أن تعرف سر حصول مجلس الحوار الوطني التونسي على جائزة نوبل للسلام فما عليك سوى النظر لخريطة دول الربيع العربي.

 

هكذا استهلت صحيفة الإندبندنت مقالاً حول أسباب منح الجائزة العالمية للمجلس الرباعي بالدولة الإفريقية،  والذي لعب دورا كبيرا في تأليف عناصر السياسة التونسية والمضي قدما نحو الأمام.
 

وأضافت: ""يمكن تقدير إنجازات المجلس بمجرد إلقاء نظرة على البلدان الأخرى التي شاركت في الربيع العربي وكيف أصبحت اليوم،  لكن تونس هي البلد الوحيد الذي نجحت في اختبار الديمقراطية  بعد الإطاحة بنظام استبدادي"
 

ومن بين 237 مرشحًا للجائزة من بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبابا الفاتيكان اختارت اللجنة المنوطة بمنح "نوبل للسلام" مجلس الحوار الوطني التونسي "لمساهمته الحاسمة في بناء دولة ديمقراطية تعددية في تونس في أعقاب ثورة الياسمين في عام 2011."
 

ويتكون مجلس الحوار الوطني التونسي من أربع منظمات: هي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين بتونس.
 

وقد أسّس المجلس عام 2013 عقب نجاح ثورة الياسمين في الإطاحة بزين الدين العابدين، ونجح المجلس في قيادة البلاد للانتخابات البرلمانية في العام الماضي.
 

ومن بين حيثيات منح الجائزة أن المجلس: "كان عاملا أساسيا من عوامل تتويج نجاح الثورة السلمية في تونس، الإنتخابات الديمقراطية في الخريف الماضي جاءت تكليلًا للجهود التي بذلتها اللجنة الرباعية لدعم عمل الجمعية التأسيسية".

 

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان