رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمريكا تحقق مع تويوتا بسبب داعش

أمريكا تحقق مع تويوتا بسبب داعش

صحافة أجنبية

قافلة لـ"داعش" بشاحنات "تويوتا"

أمريكا تحقق مع تويوتا بسبب داعش

أحمد بهاء الدين 07 أكتوبر 2015 20:07

 تزايدت علامات الاستفهام في الآونة الأخيرة، حول كيفية حصول تنظيم "داعش" على أسطول من شاحنات  ماركة "تويوتا" اليابانية، عقب ظهورها بكثافة وأنواع وطرازات مختلفة تنوعت بين الدفع الرباعي و "البيك أب"  في شرائط الفيديو الدعائية التي ينشرها التنظيم.


وفتحت وزارة الخزانة الأمريكية تحقيقا في هذه القضية المثيرة للجدل، حيث طالبت شركة "تويوتا" تزويدها بمعلومات تتعلق بكيفية حصول "داعش" على هذا الكم الهائل من سياراتها، بحسب ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

 

 وفي بيان لها، قالت عملاق صناعة السيارات اليابانية، إنها تخضع حاليا لتحقيق من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، وهو تحقيق واسع يبحث عن كثب، في وصول عدد من سيارات تويوتا لمناطق الصراع في الشرق الأوسط، وخصوصا سيارات الدفع الرباعي.

 

وأوضحت تويوتا، وهي ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم، أن تحقيقات الخزانة الأمريكية تتركز أساسا على الشركات الخاصة التي تتعامل معها تويوتا في الشرق الأوسط، بما فيها المؤسسات المالية وشركات الطاقة، مؤكدة أنها سلمت المحققين لائحة بأسماء الشركات التي تتعامل معها في المنطقة.

 

 وفي تصريح للشبكة الأمريكية، قال إيد لويس المتحدث باسم تويوتا "إن شركتنا ملتزمة بالامتثال التام للقوانين وأنظمة كل بلد أو المنطقة التي نعمل فيها، نحث التجار والموزعين التابعين لنا باتباع نفس النهج". 


 
وأضاف "ندعم الخزانة الأمريكية في تساؤلاتها المشروعة عن السبب في حصول تنظيم "داعش" على هذا الكم الهائل من الشاحنات".

 

لكن المتحدث باسم "تويوتا" أكد على أنه من المستحيل على أي شركة مصنعة للسيارات في العالم أن تسيطر على مبيعاتها بعد إتمام عملية البيع.

 

وتابع بالقول "نوهت وزارة الخزانة الأمريكية لشركتنا إلى أنه جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سلامة سلسلة التوريد لتويوتا في منطقة الشرق الأوسط".

 

تجدر الإشارة إلى أن أسئلة كثيرة حول استخدام "داعش" لسيارات "تويوتا" ظهرت منذ سنوات، وفي عام 2014 تحدثت تقارير إعلامية عن قيام وزارة الخارجية الأمريكية بتسليم 43 عربة "تويوتا" إلى المعارضة السورية. 

 

وفي تقرير آخر، نشر بصحيفة أسترالية، قيل أن ما يربو عن 800 سيارة تويوتا اختفت في سيدني بين عامي 2014 و2015، فيما لم يستبعد خبراء في مجال مكافحة الإرهاب نقل تلك السيارات إلى مناطق خاضعة لسيطرة "داعش".

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان