رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كيف تروج روسيا لحربها في سوريا؟

كيف تروج روسيا لحربها في سوريا؟

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كيف تروج روسيا لحربها في سوريا؟

حمزة صلاح 07 أكتوبر 2015 18:45

في ظل تفاقم الضربات الجوية الروسية، التي تستهدف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا، ذكر موقع "آي 100" التابع لصحيفة "إندبندنت" البريطانية أن موسكو تروج لحربها في سوريا من خلال الدعاية الإعلامية.

 

واقتبس الموقع بعض ما ورد في التغطية الإعلامية الروسية للغارات، التي تتسم بأنها موحدة إلى حد كبير، مثل: "تندفع الطائرات الروسية في المجال الجوي السوري، متوجهة لإنقاذ الشعب السوري من قبضة داعش".

 

ولم تنشر وسائل الإعلام الروسية، سواء كانت المطبوعة أو التليفزيون – الذي يحصل معظم الروس على الأخبار منه – أو المواقع، مثل هذه الرسالة المنسقة منذ استيلاء بلادها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام الماضي.


أما الرسالة الحماسية الموجهة إلى ملايين الروس هي: "التدخل في سوريا له مبرراته، وفعال"، بحسب الموقع.

 

وأبرز مثال على ذلك هو نشرة إخبارية على القناة الأولى الروسية المملوكة للدولة، التي بدأت بإعلان المراسل أن "داعش" على وشك الانهيار في الرقة، قائلا: "بعد أن بدأت الطائرات الروسية في القصف، بدأ المسلحون في الفرار والاستسلام".

 

وجاءت العمليات العسكرية الروسية في أعقاب تعزيز موسكو تواجدها العسكري في سوريا عبر إرسال نحو 50 طائرة مقاتلة من أنواع مختلفة، بالإضافة إلى نشر قوات بحرية في قاعدتها بميناء "طرطوس" السوري.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه خلال الساعات الـ24 الماضية، شنت الطائرات الروسية 34 غارة جوية على مدينة تدمر، التي استولى عليها "داعش" في مايو الماضي، ما قيل أنها أسفرت عن مقتل 15 مقاتلا، ودمرت 10 مركبات تابعة للتنظيم.

 

كما قتلت الغارات الجوية في الرقة، العاصمة الفعلية لـ"داعش" في سوريا، مقاتلين اثنين، وكذلك وقعت غارات أخرى في شمال حلب، وعلى مقربة من اللاذقية.

 

وعلاوة على ذلك، ادعى الجيش التركي أن ثماني مقاتلات من طراز "إف-16" كانت تقوم بدوريات على الحدود التركية – السورية تعرضت للتهديد بواسطة طائرة روسية من طراز "ميج - 29"، وبعدها بواسطة نظام صاروخي مضاد للطائرات.

 

وعلق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج قائلا: إن الأفعال الروسية كانت "فظة للغاية، بل وخطيرة، فلا يبدو أنها صدفة".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان