رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جون أفريك: بين تونس واﻹمارات.. هل يتوسط السيسي؟

جون أفريك: بين تونس واﻹمارات.. هل يتوسط السيسي؟

صحافة أجنبية

الباجي قائد السبسي وعبد الفتاح السيسي

جون أفريك: بين تونس واﻹمارات.. هل يتوسط السيسي؟

عبد المقصود خضر 07 أكتوبر 2015 16:45

الزيارة الرسمية اﻷخيرة للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى مصر، دليل على تحسن العلاقات الثنائية بين البلدين، فهل سيكون الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيطا محتملا بين تونس واﻹمارات لإنهاء التوتر في العلاقات بينهما؟.


سؤال طرحته صحيفة "جون أفريك" الفرنسية بعد رفض دبي تسليم تأشيرات إلى التونسيين الذين يرغبون في الدخول إلى أراضيها، مشيرة إلى أن غالبية المواطنين يرون هذه السياسات عقوبات ضد النظام التونسي.


وقالت الصحيفة إن الرئيس التونسي يعول على وساطة عبد الفتاح السيسي، لحل النزاع الخطير بين بلاده ودبي، وهو ما انعكس عن طريق الحد من عدد التأشيرات الممنوحة للمواطنين التونسيين وتقليص المساعدات المالية.


وأوضحت الصحيفة أن إحياء هذه التوترات جاءت عقب فتح تحقيق قضائي ضد "أبو خاطر"، صاحبة مشروع سما دبي، في تونس  لعدم إيفائها بالتزاماتها في هذا المشروع.


وعلى الرغم من أن الرئيس التونسي بنفسه نفى وجود أزمة، قائلا في حوار على قناة "نسمة" إن علاقة بلاده باﻹمارات طيبة، داعيا إلى عدم تضخيم اﻷمور، فإن العديد من وسائل اﻹعلام أكدوا وجود توتر بين البلدين.


وذكرت صحف تونسية أن هناك توترات وأن الوضع تغير بين السبسي وحاكم أبو ظبي، مشيرة إلى أن أبرز الخلافات يتمثل في ملف شركة "سما دبي"، التي تأخرت في الانتهاء من المشروعات الضخمة التي حصلت عليها في العاصمة التونسية، وهو ما لاقى غضبا كبيرا من الجانب التونسي.


فدون الرجوع للحكومة أصدر قاضي تونسي قرارا بالتحقيق، وأمر باعتقال رئيس الشركة، ورئيس الوزراء، وعلى الرغم من سحب التحقيق، إلا أن اﻷمر أحدث أزمة.


وتبذل الرئاسة التونسية جهودا دبلوماسية لتطويق الأزمة مع الإمارات، كان آخرها زيارة السبسي دبي لتقديم واجب العزاء إلى حاكم الإمارة، محمد بن راشد، في وفاة نجله، بحسب ما ذكرته صحيفة “العرب” اللندنية.


ولم يؤكد أي مسئول أو ينفي وساطة مصر بين تونس واﻹمارات أو يشير إلى أن المحادثات التي جرت بين السبسي والسيسي تطرقت إلى هذا اﻷمر.


وفي حوار مع موقع "الصباح نيوز" التونسي، قال السبسي إن المحادثات مع السيسي شملت العلاقات الثنائية والتحديات الأمنية والإرهابية والمخاطر التي تواجه البلدين خاصة مع وصول ” داعش” وحلفائها الى ليبيا.


كما ناقشا أيضا مقترحات تطوير التنسيق لمكافحة الإرهاب والعنف السياسي والتهريب وتجارة الأسلحة والمخدرات مع التوافق على رفض الخيار العسكري وعلى حث الليبيين على المضي في مسار التسوية السياسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان