رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

كيف تكسب الأموال من ثاني أكسيد الكربون؟

كيف تكسب الأموال من ثاني أكسيد الكربون؟

صحافة أجنبية

كسب الأموال من ثاني أكسيد الكربون

كيف تكسب الأموال من ثاني أكسيد الكربون؟

محمد البرقوقي 07 أكتوبر 2015 13:22

"تخيل إذا ما استطعنا تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء إلى منتجات حيوية مفيد مثل الوقود ومواد البناء أو حتى مسحوق الخبز. فتلك الطريقة تساعدنا على التخلص من الغازات الدفيئة وخفض التغيرات المناخية وأيضا كسب المال من أحد المواد الرئيسية المسببة للتلوث."

 

هكذا استهل الكاتب جيريمي بليستر مقالته في صحيفة " الجارديان" البريطانية والتي قال فيها إنه إذا ما بدت تلك المسألة مُعقدة بعض الشيء، فإن التقنية مُستخدمة بالفعل وتقوم الشركات بتحويل الانبعاثات الكربونية إلى مواد ذات فوائد تجارية.
 

وقال الكاتب إن شركة " نوفومير" على سبيل المثال التي تتخذ من ولاية ماساشوسيتس الأمريكية مقرا لها قد طورت بالفعل عوامل حفز تحول الغاز إلى بوليمرات ومواد بلاستيكية.

 

وأضاف أن شركة " جولي" الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تستخدم مخلفات غاز ثاني أكسيد الكربون  في إطعام البكتيريا التي تنتج الإيثانول والديزل.

 

وأشار الكاتب إلى أن " سكايونيك" الشرة الكائنة في ولاية تكساس الأمريكية تحول بالفعل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مواد بناء وصودا الخبز.

 

وتوضع معظم تلك التقنية في مخلفات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الصناعات المسببة للتلوث. لكن ثمة تقنية حديثة تقوم بإخراج تلك النفايات من الهواء الذي نتنفسه.

 

وغاز ثاني أكسيد الكربون هو غاز يمكن تتبعه، ويمثل 0.045 % فقط من الغلاف الجوي، ولذا يتعين معالج كميات كبيرة من الهواء لاستخراجه. وقامت دراسة بحثية حديثة أجرتها جامعة  جورج واشنطن" بالحصول على غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحويله إلى ألياف نانو كربونية والتي تُستخدم لتقوية المواد في الطائرات والسيارات وتوربينات الرياح والأجهزة الرياضية.

 

ويعمل العلماء على مدار الساعة لتطوير تلك التقنية، وإذا ما نجحوا بالفعل في إنتاج ألياف النانو بتكلف رخيصة، يمكن استخدامها حينئذ في تقوية مواد البناء.

 

وفي النهاية لا يجب أن ننسى أن كسب الأموال من ثاني أكسيد الكربون هو وسيلة رائعة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.
 

لمطالعة النص الاصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان