رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بيلد: أضرار السجائر الإلكترونية "طفيفة"

بيلد: أضرار السجائر الإلكترونية طفيفة

صحافة أجنبية

السجائر الإلكترونية

بيلد: أضرار السجائر الإلكترونية "طفيفة"

أحمد زيدان 04 أكتوبر 2015 15:59

"السجائر الإلكترونية يمكنها أن تحدث ثورة في مجال الصحة العامة، لأنها تقلل الأضرار الصحية الكبيرة الناجمة عن التدخين"

هذا ما خلصت إليه دراسة أجراها مركز "بابليك هيلث" للصحة العامة في بريطانيا، ونوهت صحيفة "بيلد" الألمانية إلى نتائجها.
 

ووفقا للباحثين القائمين على الدراسـة، فإن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً للصحة بنسبة تبلغ 95% من السجائر العادية، كما تساعد على سرعة التخلص من إدمان تلك العادة السيئة.


ولا يوجد أي دليل علمي على أن السجائر الإلكترونية تقود الأطفال وغير المدخنين إلي هذه العادة السيئة، وفقا للنتائج.
 


وأوصى الباحثون المدخنين الذين لا يمكنهم الإقلاع عن التدخين بسهولة، بالاستعانة بالسيجارة الإلكترونية لتفادي خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة وتقليل الآثار الصحية السلبية للتدخين.


من جهتها، قالت الدكتورة "مارتينا بوتشكه-لانجر" رئيسة مركز منظمة الصحة العالمية لبحوث التبغ في المركز الألماني لأبحاث السرطان: “لا يوجد رأي علمي معترف به دولياً ولا أي دراسات معملية دقيقة تثبت مخاطر استخدام السجائر الإلكترونية".


وبالرغم من وجود هذا المنتج كبديل لخليط التبغ السام، لم تستبعد الباحثة الألمانية تأثر الأطفال والشباب بالحملات الإعلانية للسجائر الإلكترونية ورغبتهم في تجربتها بدافع الفضول.
 

من غير المؤكد أن السجائر الإلكترونية تساعد على الإقلاع السريع عن التدخين، بحسب الدراسة

الباحثون البريطانيون والألمان، القائمون على الدراسة، اتفقوا علي نقطة واحدة وهي أن السجائر الإلكترونية، بالرغم من أنها أقل ضرراً من السجائر العادية إلا أنها غير صحية على الإطلاق.


ووفقاً لهيئة الإحصاء الألمانية فإن نسبة المدخنين في ألمانيا بلغت حوالي 25% من عدد السكان، بينهم 21% ممن يدخنون بانتظام، كما أن معظم المدخنين من الرجال.
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان