رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عالم آثار عراقي: مافيا يهودية تسعى لتدمير التراث العربي

عالم آثار عراقي: مافيا يهودية تسعى لتدمير التراث العربي

صحافة أجنبية

داعش دمر آثار مدينة تدمر السورية

عبر سرقة الآثار من الشرق الأوسط..

عالم آثار عراقي: مافيا يهودية تسعى لتدمير التراث العربي

محمد البرقوقي 02 أكتوبر 2015 20:59

" ثمة مؤامرة يهودية تسعى لمحو الأصول العربية للآثار في منطقة الشرق الأوسط.”


هذا ما نقلته صحيفة " جيروزاليم بوست" العبرية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن وليد الأسعد عالم الآثار والمؤرخ العراقي والذي قُتل والده الطاعن في السن بعد أن قطع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام " داعش" رأسه في أواخر أغسطس الماضي.


وقال الأسعد الذي يشغل أيضا منصب مدير متحف بالميرا السوري إن " مافيا يهودية دولية" تتأمر لسرقة الآثار القيمة في الشرق الأوسط في محاولة منها لتدمير التراث العربي.

 

من جهته، قال علي النشمي المؤرخ وعالم الآثار العراقي في حوار بثه موقع " يوتيوب" أن اليهود دائما ما يبحثون عن الآثار، مشيرا إلى أنهم يمارسون " الابتزاز والسرقة وتأسيس عصابات" كوسيلة لسلب المنطقة كنوزها التاريخية.


وأوضح النشمي أن “ تلك النظرية قديمة تعود لأيام السبي البابلي قبل 2500 عام وتم تعزيزها من خلال المؤتمر الصهيوني الذي انعقد في مدينة بازل السويسرية في العام 1897".

 

وتابع: قاد هذا في النهاية إلى جهود صهيونية لسرقة الآثار حيث “ تشكلت مافيا متصلة بالعاصمة اليهودية.”


وكان تنظيم داعش الإرهابي قد استولى على مناطق في العراق وسوريا وقام بسرقة وتحطيم الآثار التاريخية في مدينتي الموصل وتدمر بدعوى أنها آثار وثنية فيما أشارت تقارير عالمية في وقت سابق إلى أن التنظيم الإرهابي كان في الواقع يقوم ببيع تلك الآثار عبر مافيا وعصابات دولية لتمويل عملياتهم الإرهابية.

 

يشار إلى العنف وتدمير الآثار الثمينة ذات القيمة التاريخية العالية بات من السمات المميزة لتنظيم الدولة منذ بدأ في تأسيس ما يُسمى بدولة "الخلافة" مترامية الأطراف في العراق وسوريا.

 

ولم يقتصر تدمير التنظيم للمعالم الأثرية على سوريا، إذ دمر مسلحوه تماثيل، ومعابد، ومخطوطات أثرية في مدينة الموصل العراقية علاوة على هدم مدينة النمرود الأشورية.


لمطالعة النص الأصلي

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان