رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إندبندنت: "صدام متوقع" بين المقاتلات الأمريكية والروسية في سوريا

إندبندنت: صدام متوقع بين المقاتلات الأمريكية والروسية في سوريا

صحافة أجنبية

مقاتلات أمريكية.. هل يحدث الصدام مع روسيا قريبا

إندبندنت: "صدام متوقع" بين المقاتلات الأمريكية والروسية في سوريا

أحمد بهاء الدين 01 أكتوبر 2015 08:51

"يزعم الجانب الروسي أن الغارات الجوية التي شنها على أهداف في سوريا استهدفت معاقل تنظيم "داعش"، ولكن تصريحات الجانب الروسي تتناقض مع تصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين الذين أعربوا عن قلقهم من أن الضربات الجوية الروسية استهدفت فصائل معارضة للرئيس السوري بشار الأسد". 

 

هكذا استهلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرها حول الأنباء وتصريحات المسؤولين الأمريكيين التي أفادت بأن الغارات الجوية الروسية أصابت الأربعاء مواقع تسيطر عليها المعارضة السورية في محافظتي حمص وحماه، وخلف خسائر فيها.

 

وعبرت كل من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي (الناتو) عن قلقهما من أن الغارات الجوية الروسية في سوريا لا تستهدف مواقع تنظيم "داعش".

 

ورأت الصحيفة أنه على خلفية تلك التصريحات، تتزايد المخاوف من وقوع "صدام كارثي بين الطائرات المقاتلة الأمريكية - التي تشن جنبا إلى جنب مع طائرات قوات التحالف غارات جوية أيضا ضد "داعش" في كل من سوريا والعراق، وبين  الطائرات المقاتلة الروسية.

 

وفي هذا الإطار، كشفت الصحفية النقاب عن اتفاق الجانبين الأمريكي والروسي على إجراء محادثات عاجلة قريبا، من أجل تجنب المواجهة بينهما في الأجواء السورية.

 

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات سلاح الجوي الروسي قامت بحوالي 20 طلعة جوية في سوريا اليوم، وتمكنت من تدمير أهداف ومراكز قيادة تابعة لتنظيم "داعش".

 

ومن جانبه أقر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بضرورة  "إقامة قنوات اتصال مع الجانب الأمريكي لتجنب أي حوادث غير مقصودة في الأجواء السورية".

 

وتابع لافروف مؤكدا "اتفقنا على ان يجري العسكريون اتصالات في ما بينهم قريبا جدا".

 

واتفق معه نظيره الأمريكي جون كيري، الذي أكد أن المحادثات ستعقد "في أقرب وقت ممكن"، يحتمل أن تكون في وقت لاحق من اليوم الخميس.

 

وبحسب التقرير، من المقرر أن يتناول الاجتماع بين العسكريين الأمريكيين والروسيين تجنب وقوع أي حادث عسكري بين الطائرات الروسية وطائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تشن منذ عام ضربات ضد مواقع تنظيم "داعش".

 

خريطة توضح الأهداف التي ضربتها روسيا في سوريا:

 

ويعتقد أن الغارات الجوية الروسية أصابت الأربعاء مواقع تسيطر عليها المعارضة السورية في محافظتي حمص وحماه، وخلف خسائر فيها.

 

واختتمت الصحيفة بالقول إن التدخل العسكري الروسي من شأنه تعقيد الجهود الغربية الرامية لإضعاف تنظيم "داعش" الذي يبسط سيطرته على مناطق شاسعة في سوريا، فضلا عن غياب التنسيق اللازم بين الجانب الروسي وقوات التحالف الدولي الذي يضم نحو 65 دولة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان