رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو.. مواقف لا تنسى في الأمم المتحدة

بالفيديو.. مواقف لا تنسى  في الأمم المتحدة

صحافة أجنبية

الرئيس الكوبي فيدل كاسترو في الأمم المتحدة عام 1960

بالفيديو.. مواقف لا تنسى في الأمم المتحدة

أحمد بهاء الدين 28 سبتمبر 2015 16:38

من خطاب فيدل كاستور المطول بشكل مبالغ فيه، مرورا بتمزيق القذافي لميثاق الأمم المتحدة، وتلقيب تشافيز لبوش بـ"الشيطان" وخطاب "غصن الزيتون" لعرفات، وأخيرا الرسم الكاريكاتوري لنتنياهو حول النووي الإيراني، كل هذه مواقف غير مألوفة، جسدت لحظات لا تنسى في تاريخ اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على مدار السبعة عقود الماضية.


ومع تجمع قادة العالم في نيويورك حاليا للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحتفل بعيدها الـ70، رصدت صحيفة (تليجراف) البريطانية أبرز المواقف التي هزت قاعة اجتماعات الجمعية.

 

1- تشافيز يدعو بوش بـ"الشيطان"

 

 هاجم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الرئيس الأمريكي جورج بوش الأبن خلال خطابه الناري بالجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر 2006، ملقبا إياه بـ"الشيطان" 

"الشيطان كان هنا البارحة"، بهذه العبارة وصف تشافيز مشاركة الرئيس الأمريكي السابق، في اجتماعات الأمم المتحدة، في الليلة السابقة لخطابه.

 
كان ينظر إلى خطاب الزعيم اليساري باعتباره واحد من أجرأ الخطوات التي اتخذها شافيز "لقيادة تحالف الدول المعارضة للولايات المتحدة".

 

 

 

2 -عرفات و"غصن الزيتون"

  ألقى الراحل ياسر عرفات، زعيم منظمة التحرير الفلسطينية، خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 نوفمبر 1974، ليصبح بذلك أول ممثل لمنظمة من غير الأعضاء، يلقى خطابا رسميا أمام المنظمة الدولية.


وناشد عرفات الأمم المتحدة لتمكين الفلسطينيين "لإقامة سيادة وطنية مستقلة" على أرضهم، وجاء في هذا الخطاب العبارة الشهيرة، 'لقد جئتكم يا سيادة الرئيس بغصن الزيتون مع بندقية ثائر.. فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي".


بعد الخطاب، منحت منظمة التحرير الفلسطينية صفة مراقب في الأمم المتحدة وتم الاعتراف بحقها في تقرير المصير.

 

 

3- نتنياهو يرسم خطا أحمر لإيران: 

في 27 سبتمبر 2012،  تناول القسم الأكبر من خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الملف النووي الإيراني واستعرض رسماً كاريكاتوريا لقنبلة.


وقال نتنياهو إن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة 70%، وإنه ينبغي وضع خط أحمر أمامها قبل وصولها إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% وتمكنها من صنع قنبلة نووية قبل الصيف المقبل. 


وكان نتنياهو قد كشف علناً خلافاته مع إدارة الرئيس باراك أوباما حول برنامج إيران النووي، منتقداً واشنطن لعدم وضعها "خطوطاً حمراء" يؤدي تجاوزها إلى تحرك عسكري ضد طهران.


 



4 - أطول خطاب في تاريخ الأمم المتحدة

ندد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو بسياسة الولايات المتحدة في العالم، في أطول خطاب شهدته اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث استغرق كاسترو في خطابه لنحو 4 ساعات و 29 دقيقة في 26 سبتمبر 1960.

وقام كاسترو في خطابه باستعراض أهداف الثورة الكوبية، وحذر واشنطن من مهاجمة كوبا الثورية ووصف الرئيس الأمريكي المقبل جون كينيدي بـ"الجاهل" و"غير المتعلم"

 

5-القذافي يمزق ميثاق الأمم المتحدة

 كذلك خطاب الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي أمام مجلس الأمن لأول مرة في عام 2009 ، حيث قام القذافى، خلال كلمتة بالجمعية بتمزيق ميثاق الأمم المتحدة، وأكد خلال كلمته التي استمرت 96 دقيقة، على أن مجلس الأمن بات “مجلس رعب” مؤكدًا على أن بلاده لن تعترف بقراراته بعد اليوم إذا استمرت تركيبته الحالية.

ولم يكتف الزعيم الليبي الراحل بذلك بل كانت له محاولات بإقامة خيمة بدوية كمقر إقامة له في نيويورك وقوبلت بالرفض لكن "دونالد ترامب" أحد كبار أباطرة تجارة العقارات في الولايات المتحدة، والمرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية، إحتوى الأزمة بسماحه للقذافي بإقامة الخيمة في فناء منزله.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان