رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي لـ أسوشيتيد برس: علاقة مصر الاستراتيجية بأمريكا مستقرة

السيسي لـ أسوشيتيد برس: علاقة مصر الاستراتيجية بأمريكا مستقرة

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي لـ أسوشيتيد برس: علاقة مصر الاستراتيجية بأمريكا مستقرة

محمد البرقوقي 27 سبتمبر 2015 13:36

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن ثمة "تحسن" في العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، واصفا إياها بـ "الاستراتيجية والمستقرة"

 

وأضاف السيسي في مقابلة أجرتها معه وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، مساء أمس السبت، في نيويورك على هامش مشاركته في الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "العامين الماضيين كانا بمثابة اختبار حقيقي  لدوام وقوة العلاقات مع الولايات المتحدة".

 

وشهدت العلاقة بين القاهرة وواشنطن حالة من التوتر في أعقاب إطاحة المؤسسة العسكرية في مصر بأول رئيس منتخب ديمقراطيًا وهو محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الـ 3 من يوليو 2013.

 

وبالفعل جمدت الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها العسكرية لمصر في أعقاب عزل مرسي، لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عاد مجددا ورفع هذا الحظر في مارس الماضي.

 

وزودت واشنطن القاهرة، بموجب قرار أوباما، بطائرات مقاتلة من طراز "إف16” والتي تم نقلها من تكساس حيث صُنعت إلى القاهرة، مع توقعات بتسليم الأخيرة أربع طائرات مقاتلة إضافية هذا الخريف.

 

وقدمت الولايات المتحدة لمصر أيضا 5 دبابات من طراز M1A1 ABRAMS واحتفلت السفارة الأمريكية في القاهرة بتسليم الطائرات المقاتلة إلى مصر بـ " تغريدة" على موقع التدوينات المُصغر " تويتر" تحمل عبارة " تحيا مصر."

 

العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر محورية، فالثانية دولة رائدة في منطقتها، وتحتاج للتنسيق مع الولايات المتحدة فى عدد من الموضوعات والقضايا المشتركة، أما الولايات المتحدة فلا يمكن أن تستغني عن مصر فيما يتعلق بتحقيق مصالحها فى المنطقة.

 

هذه العلاقة الاستراتيجية التي تعود إلى نحو 40 عاما تبرهن على أهمية الدبلوماسية فى القرن الواحد و العشرين بناءً على اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل بوساطة أمريكية فى أعقاب حرب أكتوبر، وبالنسبة للولايات المتحدة فإن احتواء داعش ومثيلاتها هو أهم ما يشغل بال الإدارة الحالية بالنسبة للمنطقة.

 

واتخذت مصر موقفا متشددا فى التعامل مع داعش وشركائها، على الرغم من انشغالها الواضح في الحد من الإسلاميين داخل حدودها.

 

وعلاوة على ذلك، فإن دور مصر في تقرير الأوضاع فى قطاع غزة وليبيا واليمن لا يمكن تجاهله في واشنطن حتى لو بدت تلك الأحداث في الوقت الراهن ذات أهمية ثانوية.

 

كان السيسي قد أشار في حواره المطول مع "أسوشيتيد برس" إلى أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى مزيد من التعاون لدحر التهديدات الإرهابية التي قادت إلى "حرب شرسة" في مصر وتسببت أيضا في انزلاق بعض الدول إلى بئر الفشل.

 

وتطرق السيسي أيضا إلى الشأن السوري، مشددًا على أن سوريا لا ينبغي أن تكون مقسمة بعد الحرب الأهلية، كما ينبغي تضافر وتجديد الجهود لحل القضية الفلسطينية وتوسيع السلام بين مصر وإسرائيل ليشمل المزيد من الدول العربية.

 

وأردف: "حل القضية الفلسطينية يمكن أن يغير المنطقة ويُحدث تحسنا كبيرا في الوضع، أنا متفائل وأقول أن هناك فرصة كبيرة."

 

كان السيسي قد ألقى كلمة أمام قمة اعتماد أجندة التنمية لما بعد 2015 بالأمم المتحدة بنيويورك، أكد فيها على ان الإرهاب تحول لظاهرة عالمية تعرقل تحقيق التنمية المستدامة، داعيا المجتمع الدولى أن يتعامل بفعالية معه.

 

وأكد السيسي أن التنمية حق تاريخي تتمتع به الدول، مشددا على أن ممارسة هذا الحق اليوم أصبح ضرورة حتمية لتعايش الجميع معا، وهو ما يتطلب تقديم الدعم اللازم للدول النامية فى مسيراتها لتحقيق التنمية والعيش الكريم لشعوبها.

 

لمطالعة النص الأصلي

 

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان